الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصحة تشتبه في حالة إصابة بفيروس إيبولا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبد الرحمن:

رصدت وزارة الصحة مساء يوم الأمس بأحد مستشفيات مدينة جدة حالة مرضية لمواطن في العقد الرابع من العمر ظهرت عليه أعراض الإصابة بأحد فيروسات الحمى النزفية بعد رجوعه من رحلة عمل إلى سيراليون خلال شهر رمضان المنصرم.

اضافة اعلان

 ونتيجة لتشابه أعراض هذه الإصابة بأعراض الإصابة بفيروس إيبولا، اتخذت وزارة الصحة عددا من الإجراءات للتأكد من عدم إصابة المريض بهذا الفيروس.

وأكدت الاختبارات الأولية التي أجريت في مختبر متخصص عدم إصابته بحمى الضنك، الأمر الذي يستلزم القيام بمجموعة إضافية من الاختبارات للكشف عن إمكانية الإصابة بأي من الفيروسات النزفية كالحمى الصفراء والخمرة لما لهما من أعراض مشابهة، إضافة إلى قيام الوزارة بإرسال عينات الدم الخاصة بالمريض إلى مختبر دولي معتمد بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية للكشف عن الإصابة بفيروس إيبولا، علما بأن هناك عددا محدودا جدا من المعامل الدولية المعتمدة للقيام بهذه النوعية من الاختبارات على مستوى العالم.

يذكر أن حالة المصاب حرجة وقد قامت الوزارة بنقله حسب المعايير العالمية إلى مستشفى متخصص تابع لوزارة الصحة في مدينة جدة وذلك ليتم عزله في ظروف مناسبة لكون المستشفى يضم وحدات العزل اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المشابهة.

وقد تم الكشف عن الحالة المشتبه بها من قبل نظام المراقبة التابع لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة والذي يتضمن آليات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها من المرافق الطبية في المملكة.

جدير بالذكر أن المملكة ومنذ شهر أبريل الماضي كانت قد اتخذت خطوة استباقية بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج للمسافرين من ثلاث دول أفريقية هم سيراليون وليبيريا وغينيا بسبب تفشي فيروس إيبولا بتلك الدول.

وتقوم وزارة الصحة من جهتها بإشعار وتعريف منسوبيها في مطارات وموانئ المملكة بمعايير التحكم في العدوى وكيفية التعامل مع هذه الحالات.

وطلبت الوزارة لمن أراد معرفة المزيد عن الحمى النزفية الفيروسية، زيارة الرابط التالي:http:/ / www.who.int/ topics/ haemorrhagic_fevers_viral/ ar/

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook