الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

انقلاب آخر في اليمن.. إعلان مجلس سياسي انتقالي في الجنوب

5914646ec3618803028b4665
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

أعلن القيادي في الحراك الجنوبي ومحافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي، عن تشكيل ما يسمى "المجلس السياسي الانتقالي" في الجنوب اليمني بحضور عدة قيادات جنوبية في عدن، وجاء في الإعلان أن محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي تولى رئاسة المجلس، فيما عين هاني بن بريك نائبا له.

اضافة اعلان

وفي أول تعليق رسمي على إعلان تشكيل "مجلس انتقالي جنوبي"، قال السكرتير الصحفي السابق للرئاسة اليمنية، ومستشار وزير الإعلام اليمني حاليا، مختار الرحبي، ‘‘إن إعلان تشكيل مجلس انتقالي في الجنوب، لا يختلف عن المجلس السياسي الذي أعلنه الحوثيون في صنعاء‘‘.

وكتب الرحبي في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أصبح لدينا مجلس سياسي للمتمردين في الشمال ومجلس سياسي للمتمردين في الجنوب"، وأضاف الرحبي: في الشمال صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي للمتمردين، وفي الجنوب عيدروس الزبيدي رئيس ما يسمى المجلس السياسي.

وشكل ظهور أسماء مسؤولين رفيعي المستوى في حكومة الشرعية، التي لم تستكمل مهمتها في استعادة الدولة وإنهاء السيطرة على صنعاء من قبل الحوثيين صدمة للأوساط اليمنية، خاصة وإن تشكيل هذا المجلس قد تكون له تداعيات على المستوى الدولي، علما أن قرارات مجلس الأمن الدولي الصادرة تحت الفصل السابع، تؤكد على وحدة أراضي اليمن، وبناء على هذا الأساس قام التحالف العربي بالتدخل لدعم الشرعية.

وضم المجلس غالبية أعضائه من المسؤولين التنفيذيين رفيعي المستوى في حكومة هادي، وأبرزهم وزيرا الاتصالات لطفي باشريف، والنقل مراد الحالمي، ومحافظ "حضرموت" أحمد بن بريك، ومحافظ "لحج" ناصر الخبجي، ومحافظ "الضالع" فضل الجعدي، ومحافظ "شبوه" أحمد حامد لملس، ومحافظ "سقطرى" سالم عبدالله السقطري، بحسب ما أفاد موقع "المشهد اليمني"، كما ضم أيضا مسؤولين آخرين من الصف الثاني مثل وكيل محافظة عدن عدنان الكاف، وفقا للمصدر نفسه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook