الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

4 نصائح هامة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

Screenshot_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

تَوَصَّلَتْ دراسة أمريكية حديثة إلى إمكانية الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، عبر 4 طرق، هي: اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن التدخين، وضرورة الفحص المبكر للمرض.

اضافة اعلان

ونُشرت نتائج الدراسة، التي أجراها باحثون في أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى كليفلاند كلينك في أمريكا، اليوم الاثْنَيْن، في الدورية الأمريكية لتقدّم العلوم.

وأجرى الباحثون دراسة على أكثر من 27 ألف شخص، من جميع أنحاء العالم، عبر استبيان على شبكة الإنترنت؛ للكشف عن مدى اتباع الأشخاص لأنماط الحياة الصحية، للوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

ووجدوا أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً، يعتمد على تناول 5 حصص على الأقل من الخضروات والفواكه والحبوب يومياً، ومارسوا الرياضة، وابتعدوا عن التدخين، كانوا أقل عرضة لسرطان القولون والمستقيم من غيرهم.

وعن النسبة التي طبقت هذه التوصيات بين المشاركين في البحث، وجد الباحثون أن أقل من 10% أفَادُوا بأنهم تناولوا 5 حصص يومياً من الفاكهة والخضار والحبوب، وحوالي 25% مارسوا الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 مرات أُسْبُوعِيّاً، كما وجدوا أَيْضَاً أن 36٪ فقط من المشاركين أفَادُوا بأنهم أجروا فحوصات مُؤخَّرَاً على القولون والمستقيم.

وقَالَتْ كارول بورك، قائد فريق البحث بكليفلاند كلينيك، ورئيس الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي: "إن سرطان القولون مرض يمكن الوقاية منه، وهذه النتائج تؤكد العوامل القابلة للتعديل التي يمكن أن تغير الخطر".

وأَضَافَتْ، أن سرطان القولون قد انخفض بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة منذ عام 1980، عندما تم الكشف عن المرض لأول مرة، ولكن هذه النتائج تظهر أن الكشف المبكر عن المرض، والالتزام بنمط حياة صحي لا يتبعه كثير من الناس بشكل كبير.

ووَفْقَاً لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر أنواع السرطان شُيوعَاً، في الولايات المتحدة؛ إِذْ يصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سَنَوِيّاً، كما أنه رابع سبب رئيسي للوَفَيَات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook