الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«البيئة»: أسماك المملكة على الخليج خالية من التلوث والإصابات المضرة

9d55c9ad1f03a1fae39cc0b424437537
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أكد مدير عام أبحاث الثروة السمكية في المنطقة الشرقية في وزارة البيئة والمياه والزراعة، المهندس نبيل فيتا، أن نتائج الفحص الدورية التي يجريها المركز أَوْضَحَت سلامة الثروة السمكية على الشواطئ السعودية في الخليج العربي.

اضافة اعلان

وقال فيتا: إن نتائج الفحص الدوري الأخير الذي جرى خلال الأسبوع الماضي لم يبين أَي تغيرات سلبية في سلامة الأسماك وصلاحيتها للاستهلاك.

وأَضَافَ: أن الفحص الدوري الأخير الذي أجرته الوزارة ممثلة بالمركز، قام بأخذ عينات من جميع الأسماك المفضلة للاستهلاك، في حراج سوق الدمام المركزي، ومركز إنزال الصيادين في القطيف التي تأتي من مصادر متعددة، مثل: سيهات، ودارين، ومنيفة، إضافة إلى رأس تنورة والخبر، وتم خلال الاختبار فحص الأسماك من نوع الشعري، والوهامور، والعندق، إضافة إلى أنواع أخرى مثل: الصافي، وخضرة، والشعري، وقرقفان، ودويلمي، أَوْضَحَتْ جميعها سلامة هذه الأسماك من أَي تلوث أو إصابات مضرة.

وبين أن الاختبار الدوري الذي تجريه الوزارة ممثلة بالمركز يشمل 4 أنواع من الفحوصات: الفحص الظاهري، والصفة التشريحية، إضافة إلى التحاليل الميكروبية، والتحاليل الكيميائية. مُشِيرَاً إلى أن الفحص الظاهري يشمل سطح الجلد الخارجي، والرائحة، ووجود أجسام غريبة، إضافة إلى الاستجابة لضغط اليد. كما أن الفحص التشريحي يتأكد من عدم وجود علامات مرضية داخلية، وسلامة الأعضاء الداخلية للسمك. في حين تتأكد التحاليل الميكروبية من عدم وجود أَي نوع بكتيري ضار في الأسماك.

وطمأن فيتا المستهلكين من أن التحاليل الكيمائية التي شَمِلَتْ التأكد من نسبة العناصر الثقيلة مثل: الزنك، والنيكل، والكروم، إضافة إلى النحاس، والحديد، والكادميوم، والرصاص، والزرنيخ، والزئبق، لم تثبت وجود أَي من هذه العناصر فوق النسب المسموح بها طِبْقَاً لمواصفات هيئة المواصفات والقياسات السعودية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook