الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشطاء: إيران تمنع الأحوازيين من الاحتفال بالعيد مع أهل السنة

ايران
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

يعاني العرب في إقليم الأحواز وأهل السنة في عموم إيران كل عام في مثل هذه الأيام من التوظيف السياسي لهلال العيد في أواخر شهر رمضان المبارك في إيران، حيث لا يسمح للعرب في الأحواز وأهل السنة في إيران بإقامة صلاة العيد وإقامة الاحتفالات بالتزامن مع أول أيام العيد في الدول العربية والسعودية.

اضافة اعلان

ويشتكي العرب في الأحواز من هذه الأزمة التي سلبت منهم فرحتهم في عيد الفطر المبارك، وقال في هذا السياق الشاعر الأحوازي الشهير محمد عامر الزويدات لموقع "عربي 21"، إن النظام الإيراني يحارب كل مظاهر العروبة في الأحواز، ويشعر الأحوازيون قبل غيرهم من الاستهداف الإيراني للعرب، وهذا ما جعل الأحوازيين يتمسكون بالعادات والتراث والسنن والأداب العربية الحميدة في الأحواز.

ويعتبر عيد الفطر المبارك من أهم الأيام لدى الأحوازيين لممارسة الشعائر الإسلامية وسط الضغوطات التي يفرضها النظام الإيراني في هذا اليوم.

ويسمى عيد الفطر بشكل عام في إيران بـ"عيد العرب"، لأن الشعب الإيراني والسلطة الحكومية الإيرانية لم تهتم لهذا العيد كما يتم الاهتمام لـ"عيد الفرس" الشهير "عيد نوروز" في إيران، حيث تكون العطلة الرسمية في "عيد نوروز" المعلنة رسميا 15 يوما، وتصل لـ20 يوما في أغلب المؤسسات الحكومية، عكس عيد الفطر وعيد الأضحى في إيران، وهو يوم واحد فقط.

ويرى الناشط الأحوازي، علي السيلاوي، من حي الثورة في الأحواز، والمقيم في السويد، أن النظام الإيراني دائما يتعمد في إبعاد الشعب العربي الأحوازي من الاحتفاء بيوم عيد الفطر مع أشقائهم العرب، وفي المقابل، تحرّض الشيعة العرب في الوطن العربي أن لا يكون عيدهم مع محيطهم ودولهم وشعوبهم العربية ذات الأغلبية السنية، بل يكون عيدهم يتزامن مع إعلان طهران ليوم عيد الفطر في إيران.

وأضاف عبدالرحيم من الأحواز إن النظام الإيراني يصر دائما على "أن لا تكون أعيادنا الإسلامية تتزامن بنفس اليوم مع الدول العربية والإسلامية، والتي هي الأقرب لنا جغرافيا من طهران".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook