الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طرق مهمة للتخفيف من حدّة الغضب

OGmsxj9f.jpg_730x470
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

اعتمدت النظريات القديمة في طريقة علاج الغضب على ضرورة التعبير عنه بطريقة أو باخري وعدم كبته، امّا بالصراخ، أو بضرب الوسادة، ولكن اتضح بعد ذلك أنّ الصراخ يزيد من حدّة الغضب، فما هي الاستراتيجيات الحديثة للتعامل مع الغضب؟

اضافة اعلان

ـ الاسترخاء: مثل التنفس العميق الذي له القدرة على التهدئة بشكل كبير، وتوجد العديد من الكتب التي تعلّم كيفية إتقان هذه الوسيلة، ويجب التنفس بعمق من خلال الحجاب الحاجز وببطء، فالتنفس من الصدر لا يعطي الاحساس بالاسترخاء.

إذا واجهت موقفاً اثار غضبك اتبع هذه الخطوات الآتية:

ـ تنفّس بعمق وخاطب نفسك ببعض الكلمات المهدئة.

ـ عند الغضب يتوعد الشخص ويثور ويوجه الإهانات التي قد تصل إلى حدّ الشتائم، في هذه الحالة على الشخص المنفعل أن يحاول إحلال الأفكار السلبية التي تأتي على ذهنه بأخرى لها مفعول مهدئ، ويقنع نفسه بأن غضبه لن يؤدي إلى نتيجة ولن يغيّر في مسار الأمور بشيء.

ـ كن منطقيّاً في هذه الحالة فالتفكير المنطقي يساعدك على تهدئة روعك، فلا يمكن للشخص أن يحصل دوماً على كل ما يرغب فيه، وركّز على التفكير في حلّ المشكلة.

ـ الدعابة: الدعابة الساخرة تلطّف من حدّة الغضب لأنّها تساعد على الاتزان. فاذا تعرّضت لموقف أثار سخطك وغضبك، عليك برسم صورة في خيالك للموقف أو للشخص الذي سبّب لك الغضب واضحك عليها بين نفسك من أجل تخفيف حدّة الغضب بداخلك.

ـ تغيير البيئة: في بعض الحالات قد تكون البيئة المحيطة مستفزة، لذا لا بدّ من تغيير المكان الموجود فيه والاختلاء بالنفس للحصول على قسط من الاسترخاء والهدوء.

ـ وبمجرد أن تشعر بأنّك غير قادر على السيطرة على غضبك وانفعالك، عليك باللجوء الى الاستشارة النفسية، وقد يسفر العلاج النفسي عن تحسّن ملحوظ في خلال 8 إلى 10 أسابيع.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook