السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبيرة غذائية تقدم نصائح مهمة للراغبين في التخسيس وإنقاص الوزن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - عبدالرحمن الخالد:

قدمت الخبيرة في علوم الغذاء والتغذية الدكتورة أم فاطمة، عدداً من النصائح العامة للراغبين في التخسيس وإنقاص وزنهم بعيداً الأدوية، والتي تعتمد على تنظيم الطعام واختياره بعناية ودقة.

اضافة اعلان

وقالت "أم فاطمة" في سلسلة تغريدات عبر حسابها على "تويتر": "إذا ناوي تخفف من وزنك فكر أولاً بعدد الوجبات التي تتناولها خلال اليوم-إذاً لا تعلم وليس عندك نظام فأنت إنسان عاطفي غير منظم".

وأضاف، لازم يكون عندك نظام غذائي يحتوي على ثلاث وجبات منظمة، حتى لو صايم نظم لنفسك جدولاً سهل التطبيق لساعات إفطارك إلى السحور، اجعل وجباتك الثلاث مرتكزة على الخضراوات الطازجة والمطبوخة بمقدار نصف وجبتك وربعها بروتين والقليل من النشويات الصحية.

وتابعت أم فاطمة، لتكن وجباتك تتضمن كوب صغير من الشوربة السادة محضرة من مرقة العظام والخضار مع الزنجبيل وتناولها بطيئاً عند البدء بالوجبة، والنشويات الصحية يجب أن تشكل ليس أكثر من ربع وجبتك (نص كوب) وتتضمن البطاطا الحلوة -كينوا- رز أسمر- برغل كامل أو شوفان.

ورأت، أنه لا داعي للإفراط بتناول التسالي حتى لو صحية، مرتين في اليوم اسمح لنفسك كمشة صغيرة مكسرات نيئة أو زبادي أو فاكهة، ولا تصدق أن التسالي المحتوية على 100 سعرة حرارية فقط هي اختيار صحي لأنها عالية بالسكر ستجوعك أكثر وتفتح شهيتك.

ونصحت أم فاطمة، باستبدال القهوة بالشاي الأخضر وممكن استخدام ليمون أو زنجبيل أو نعناع بدون سكر أو تمر، زيادة الحلا تفتح الشهية، ولا تسمع لمن ينصحك بتناول كمية مفتوحة من أي غذاء لأن هذا سلوك سمين يجرك للشره ولا يساعدك تقويم عاداتك المسمنة.

ونبهت على ضرورة عدم ترك المشي ولوفي منتصف الليل، كل يوم امش على الأقل ٣٠ دقيقة للنشاط وزيادة الحرق ولرفع الكآبة المصاحبة مع تغير الأكل، وانهض حالاً واشرب كأس ماي وكرر هذا الشيء 6-8 مرات باليوم، وممكن جمل معاك ليتر لتقيس مستوى شربك للماي طول اليوم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook