الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الجمارك تكشف تلاعباً في فواتير مستوردين قيمتها 1.4 مليار ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

كشفت المصلحة العامة للجمارك عن حالات تهرب في دفع الرسوم الجمركية من قبل مستوردين، بفروقات تصل قيمتها 1.4 مليار ريال، إضافة إلى تسجيل 1727 محضر ضبط لمواد مغشوشة منذ مطلع العام حتى 10 أبريل من العام الميلادي الجاري.

اضافة اعلان

وقال المتحدث الرسمي باسم المصلحة العامة للجمارك، عيسى العيسى، "إن قيمة الفروقات بين ما صرح به المستوردون وما تم تسجيله بعد المراجعة والتعديل بلغت 1.4 مليار ريال، تصل رسومها الجمركية إلى 236 مليون ريال"، مشيرا إلى أن جزءا من هذه الفروقات تلاعب في الفواتير وجزءا آخر اختلاف حول عناصر القيمة مثل إضافة تكاليف حقوق الملكية أو الإضافات على القيمة أو شروط التسليم، وفقاً لـ"الاقتصادية".

وأشار العيسى، إلى أن حالات التهرب كانت في فواتير سلع مرسمة مثل الملابس، الأجهزة الكهربائية، والأثاث وغيرها، لافتاً إلى أن هناك اتفاقية عالمية تحدد طرق تحديد القيمة، بيد أنه في بعض الأحيان يكون هناك خلاف على تحديدها.

وأوضح، أن إجمالي محاضر ضبط المواد المغشوشة 1727 محضرا لعدد 21 مليون وحدة مغشوشة، تمثلت في "2.6 مليون وحدة مخالفة للمواصفات والمقاييس والجودة، و7.7 مليون وحدة تدني قيمة، ومليون وحدة تقليد علامات تجارية، و456 ألف وحدة بدون دلالة منشأ، و62 ألف وحدة مخالفة لوصف البضاعة بخلاف حقيقتها.

وكانت المصلحة العامة للجمارك قد كشفت في وقت سابق عن ارتفاع حالات التهرب من دفع الرسوم الجمركية، من قبل الشركات والمؤسسات والمستثمرين الأفراد خلال عام 2016 إلى 189 قضية تهرب، بقيمة إجمالية بلغت 4.3 مليار ريال، تصل رسومها الجمركية إلى 698 مليون ريال.

وأوضحت، أن قيمة الفواتير الجمركية المتلاعب فيها لمصلحة مستوردين بنهاية الربع الرابع من عام 2016، بلغت نحو 4.3 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً نسبته 354 %، ما يعادل 3.35 مليار ريال عن مستوياتها بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي البالغة 948 مليون ريال، برسوم وصلت إلى 191 مليون ريال.

وأضافت، أن نسبة أعداد قضايا التهرب من دفع الرسوم الجمركية ارتفعت بنهاية الربع الرابع من العام الميلادي الماضي إلى 62% بما يعادل 72 قضية تهرب، فيما شهدت الأشهر التسعة الأولى منه 117 قضية.

وأشارت، إلى أن 73% من أعداد قضايا التهرب من دفع الرسوم الجمركية، سجلت ضد المؤسسات والشركات بعدد 138 شركة ومؤسسة، في حين استحوذ المستثمرون من الأفراد على 27 % بعدد 50 مستثمراً متهرباً من دفع الرسوم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook