السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وادي المشقر.. حين يلتقي جمال الطبيعة مع عبق التاريخ (صور)

11101011
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

بسط وادي المشقر بمحافظة المجمعة، كَفّي الجمال الفَواح والماء القَراح على ضفاف سدير واكتسى حلة ربيعية خضراء تعلوها نخيل باسقة تسرُ الناظرين.

اضافة اعلان

وتنساب المياه العذبة من سد المجمعة الذي يرتفع 15 مترًا ويتسع لـ 5 ملايين متر مكعب طيلة الشهرين الماضيين مُشكلا لوحات زاهية الجمال باهية الظلال على الجبل والجال، وصار الوادي متنزها يقصده الأهالي وعشّاق الصحراء.

يبدأ الوادي الذي يتجاوز طوله 100 كيلومتر برياض وفياض غنّاء إذ يتربع بعاليه روضةٌ "المزيرعة" وعند آخره روضة تسمى "الخفيسة".

وورد مسمى المشقر في كتاب المؤرخ عبد الله بن خميس معجم اليمامة وذكر بأنه واد كبير من أودية سدير يعانقه رافد يقال له الكلب، يأتي من ناحية الشمال الغربي شطر جبل حًطَّابه.

وأوضح الباحث التاريخي عبد المحسن اللعبون، أن وادي المشقر ينحدر من أعالي سلسة جبال طويق في وسط المملكة متجهًا شرقًا مارًا بالمجمعة وحرمة مخترقًا جبال المجزّل ومنتهيًا برياض الخفيسة عند جبال العرمة.

وتحول الوادي بعد غزارة الأمطار إلى ما يشبه النهر الجاري بطول ستة كيلومترات تقريباً تحيط بضفافه الأعشاب والشجيرات ويسمى باللهجة المحلية "حاير" أي سريان مياه الأمطار فوق السطح نتيجة تشبع التربة بالمياه وارتفاع مستوى المياه السطحية.

ويتوسد المشقر بطن مدينة المجمعة التي تقف على أطلال موغلة في التاريخ فهي ملتقي للقوافل ومجتمع تمتزج فيه الروح والحركة الثقافة والاقتصاد.

وتقع المحافظة في أقصى شمال منطقة الرياض تحدها من الشرق محافظة رماح، ومن الغرب محافظتا الزلفي والغاط، ومن الشمال محافظتا قرية العليا وحفر الباطن، ومن الجنوب محافظات ثادق وشقراء وحريملاء، وتبلغ مساحة محافظة المجمعة 23100 كم مربع تقريبا وتبعد عن الرياض 180 كيلومتراً ويربطهما طريق أسفلتي سريع مزدوج.

وأكد صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ المجمعة، أن المحافظة حظيت كغيرها من المحافظات بعناية الدولة مما جعلها مكانا جاذبا للاستثمار والسكن، مبينًا سموه أن هذا الاهتمام رفع نسبة النمو السكاني في المحافظة وخصوصًا في عاصمتها المجمعة إلى ما يتجاوز 4%.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: هذه النسبة شكلت ضغطا كبيرا على البنية التحتية التي تحتاج إلى تسارع في الإنجاز يغطي تلك النسبة.

من جهته علّق رئيس بلدية محافظة المجمعة المهندس خلف العتيبي، عن استعدادات البلدية في وادي المشقر بالتأكيد على توفير الخدمات الحيوية كتحسين البنية التحتية للمتنزه وتمهيد الطرق ووضع دورات مياه وخدمات الرش لمكافحة الحشرات، بالإضافة إلى وضع لوحات إرشادية وعلامات دلالية.

وكشف المهندس العتيبي، عن مخطط البلدية لوضع تنظيم جديد للمخيمات بتطبيق نموذج للتخييم البري، مشيرا إلى أنه سيُطبق هذا التنظيم خلال الأيام المقبلة، مفيداً أن المشروع سيمنح المحافظة جذباً سياحياً جديداً بما يستوعب الحركة السياحية المتزايدة مؤخراً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook