الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تبوك.. فريق طبي بمستشفى الملك خالد ينقذ مقيماً من انفجار الشريان الأورطي

WhatsApp Image 2017-04-12 at 11.48.59 PM
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

نجح فريق طبي بمستشفى الملك خالد بتبوك، في إنقاذ حياة مقيم يبلغ من العمر 14 عاماً بعد عملية ناجحة استمرت 3 ساعات تم فيها منع الشريان الأورطي بالبطن من الانفجار.

اضافة اعلان

وكان المريض وصل إلى طوارئ مستشفى الملك خالد بتبوك، حيث أجريت له على الفور التحاليل والفحوص الطبية اللازمة التي بينت وجود انفجار شرياني متكيس من أسفل البطن ونظراً لخطورتها والذي وصل لمرحلة حرجة جداً وقد ينفجر في أي لحظة ويسبب نزيفاً داخلياً شديداً ووفاة فورية، فقد تم إدخاله غرفة العمليات وتم استكشاف الشريان الأورطي والسيطرة على مداخل ومخارج الدورة الدموية للشريان الفرعي الرئيسي الأيمن من الشريان الأورطي.

كما تم رفعه وتسليكه من الالتصاقات الشديدة بحالب الكلي والوريد الحوضي العام، والأمعاء والغشاء البريتوني، وبعد إزالة التمدد الشرياني الكبير تم إعادة الدورة الدموية للساقين وأعضاء الحوض، وعمل وصلة صناعية شريانية، وخرج المريض بعد ثلاث ساعات لغرفة العناية المركزة  وحالته الصحية مستقرة.

وأوضح رئيس الفريق الطبي الجراحي، أن هذا النوع من التمدد الشرياني يصيب 3 في كل مائة ألف، ونادر جداً ما يكتشف قبل انفجاره حيث إن نسبة الوفاة عالية جداً ونسبة المضاعفات عالية الخطورة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook