السبت، ١٣ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٤ فبراير ٢٠٢٣ ميلادى

بروتوكول مواصفات تجارية لـ11 صنفا من “تمر المملكة”

بروتوكول مواصفات تجارية لـ11 صنفا من “تمر المملكة”

تواصل – واس:

عقدت وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مساء أمس اجتماعًا، لمناقشة مسودة بروتوكول لإعداد المواصفات التجارية للتمور السعودية، وذلك تنفيذًا لتوصيات ورشة العمل الإقليمية حول المواصفات القياسية للتمور، التي نظمها مركز أبحاث النخيل والتمور في الأحساء في ديسمبر الماضي.

وشملت المسودة في مرحلتها الأولى 11 صنفًا من التمور السعودية، حيث ضمت أصناف السكري والصقعي والخضري والخلاص والبرحي والعجوة والصفاوي والعنبرة والزريز والشيشي والصفري، فيما سيتم دراسة 40 صنفًا من تمور بعض الدول المنتجة للتمور من قبل خبراء محليين في تلك الدول، ليتم تبني هذه المواصفات من قبل المجلس الدولي للتمور واعتمادها.

وحددت المسودة أهم المواصفات التي يجب أن يشملها البروتوكول، وتم تكليف مركز أبحاث النخيل والتمور في الأحساء بإعداد الصيغة النهائية للدراسة، وتنفيذها تحت إشراف لجنة من المختصين خلال الموسمين 2014 -2015م.

ورأس الاجتماع وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة الدكتور خالد بن محمد الفهيد، وحضره أساتذة جامعيين، وخبراء من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وممثلين عن القطاع الخاص، ومختصين في انتاج التمور.

ويأتي الاجتماع استكمالا لجهود برنامج التعاون الفني بين الوزارة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والهادفة إلى المساهمة في تشجيع تسويق التمور السعودية في الخارج، الذي يعد غياب المواصفات القياسية من أهم المعوقات التي تواجهه، وبخاصة للأصناف ذات القيمة التجارية العالية، والمنتجة محليًا.

كما أكدت على ذلك الورشة الإقليمية التي عقدت بالأحساء حول المواصفات القياسية للتمور، بحضور خبراء من مصر واليمن والمغرب وتونس والبحرين وعمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *