الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزامل» يُطالب بتحديد الهدف من «البطاقة الخضراء» وعدم فتح المجال للجميع (فيديو)

Screenshot_16
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

كَشَفَتْ مصادر عن قرب انتهاء الجهات المختصة من إعداد مسودة برنامج البطاقة الخضراء السعودية "جرين كارد"، الذي يوفِّر 14 ميزة كانت محصورة على المواطنين فقط مثل الإقامة الدائمة، والتملُّك مقابل رسم سنوي لا يتجاوز 14 ألف ريال.

اضافة اعلان

وتَعْلِيقَاً على ذلك، طالب الكاتب الاقتصادي عصام الزامل في اتصال هاتفي مع برنامج "أخباركم" على قناة "المجد"، بعدم فتح مجال البطاقة الخضراء للجميع بدون تقنين، أو تحديد نوعية القادمين، مُبَيِّنَاً أن أهم شيء تحديد الهدف من البطاقة الخضراء هل لجذب أصحاب العقول والإنتاجية العالية للإسهام في اقتصاد البلد، وزيادة المحتوى المعرفي والإنتاجي، أم وسيلة لتوطين المتسترين؟

ونَبَّهَ الزامل إلى أن الـ40 سنة الماضية شَهِدَتْ اعتماداً مفرطاً على العمالة الوافدة غير المتعلِّمة، التي لا يحمل معظمها حتَّى شهادة ثانوية عامة ويرضون بأقل الرواتب، في حين تتمنى عمالة عالية الكفاءة مثل الأطباء أن تكون مقيمة، ولكن لعدم وجود إقامة يضطر للرحيل بعد فترة.

وقال: إن المحتاجين لبقائهم للإسهام في زيادة الإنتاجية ونقل معرفتهم للمواطنين هُم أصحاب الشهادة العليا والأطباء، مُتَمَنِّيَاً أن تكون تلك هي الشريحة الأولى المستهدفة من نظام البطاقة الخضراء، وأن الشريحة الثانية رواد ورجال الأعمال الأجانب إذا كانوا قادرين على خلق قيمة في البلد، وخلق وظائف بـ100% للمواطنين.

ولفت إلى أن استجلاب وافدين من أصحاب المعرفة المتدنية لإقامة منشآت ويعتمدون على عمالة وافدة يؤثر سَلْبِيّاً على الاقتصاد، قائلاً: "إذا كُنَّا سنقبل فقط أصحاب الكفاءات العالية فهم أصلاً تكلفتهم غالية، وليسوا وسيلة توفير ولكنهم وسيلة رفع إنتاجية بالمجمل".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook