الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رداً على «كوني حرة».. مستشار قانوني لـ«تواصل»: يحق لـ3 مواطنين رفع دعوى ضد «MBC»

IMG_0983
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامي الثبيتي:

أكَّدَ المحامي والمستشار القانوني فيصل الميموني، أنه يحق لـ3 مواطنين تضرروا من مضامين إعلامية لأي قناة فضائية، أو وسيلة إعلامية أخرى، كتابة مذكرة يُحددون فيها الأضرار الواقعة عليهم، والأسباب، ومطالباتهم.

اضافة اعلان

وردَّ الميموني في حديثه لـ"تواصل"، على مطالبات نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، برفع دعاوى قضائية ضد قناة "MBC"؛ إثْرَ دعوتها "كوني_حرة"، التي دَعَتِ المرأة للتمرُّد والتحرُّر بلا قيود، وأثارت غضباً عارماً لعدد كبير من شرائح المجتمع على "تويتر"، واضطرت MBC لوقفها وحذف جميع التغريدات الخَاصَّة بالدعوة.

ودلَّل "الميموني" على أحقية المتضررين بالتعميم الصادر من المقام السامي، بخصوص رفع دعاوى حسبة مِنْ قِبَلِ المواطنين، فإنه يحق لثلاثة مواطنين فأكثر إعداد مذكرة قانونية يحددون فيها الأضرار الواقعة من القناة، وأسباب إعداد المذكرة، ودفوعاتهم، ومطالبهم التي يريدونها، ومِنْ ثَمَّ رفع المذكرة لهيئة التحقيق والادعاء العام للنظر فيها وتحويلها للمقام السامي.

وقال: إن هذه القضايا تسمى "قضايا الحسبة"، وقد أشار لها نظام المرافعات الشرعية في مادته الرابعة، ونصها: (لا ترفع أي دعوى حسبة إلا عن طريق المدعي العام بعد موافقة الملك، ولا تسمع بعد مضي (ستين) يومًا من تاريخ نشوء الحق المدعى به).

ولفت "الميموني" إلى أن نظام المرافعات أجاز لـ3 مواطنين التقدُّم لرفع قضايا حسبة، شرط سيرهم طِبْقَاً للإجراءات المتبعة، مُنَبِّهَاً إلى أن النظام لم يفرِّق في ذلك بين النساء والرجال، بشرط وحيد وهو ألا يقل عددهم عن 3 مواطنين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook