الجمعة، ٨ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٢ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

في تحرُّك يخدم المملكة.. شركات النفط الصينية العملاقة ترفع إنفاقها لأول مرة منذ 2012

في تحرُّك يخدم المملكة.. شركات النفط الصينية العملاقة ترفع إنفاقها لأول مرة منذ 2012

تواصل – سامر محمد:

في تحرك قد يخدم المملكة، قررت 3 شركات نفطية صينية عملاقة المضي قدماً في زيادة إنفاقهم الاستثماري بنسبة 24%، منهين بذلك سنوات من التعسر، وذلك على خلفية تعافي أسعار النفط والغاز مؤخرا.

ووفقا لصحيفة “نيكاي” اليابانية، فإن الخطط تدعو لإنفاق نحو 53.7 مليار دولار خلال العام الجاري الذي ينتهي في 31 ديسمبر، وهو مبلغ يتجاوز مستوى الإنفاق العام الماضي لأول مرة منذ 2012م.

وتحدث “وانج يلين” المسؤول الرفيع في شركة “بتروتشينا” الصينية عن أن صناعة النفط العالمية أمامها طريق مفتوح للمضي قدماً، فأسعار النفط لديها فرصة للصعود في المدى البعيد، كما أن الطلب الصيني من المتوقع أن يزداد بقوة، وأضاف أن ذلك التقييم يتعارض بشكل حاد مع النظرة المستقبلية لعام 2016م، عندما واجهت شركته تحديات تشغيلية غير مسبوقة.

وذكرت الصحيفة أن “بتروتشينا” تقوم باستثمارات جديدة في مشاريع البترول أو تتملكها مباشرة للاستفادة من حالة الصعود في سوق النفط.

ولفتت إلى أن “أرامكو” تواصلت مع الشركة بشأن الاستثمار في الطرح الأولي، عندما زار خادم الحرمين الملك سلمان الصين الشهر الماضي، وستدرس الشركة الصينية مثل هذا التحرك استنادا إلى حالة السوق، وفقا لرئيس “بتروتشينا”.

وأضافت أن شركة “صينوبك” الصينية وافقت على بناء مصافٍ نفطية ومصانع بتروكيماويات في الصين والسعودية، فضلا عن إقامة مشروع مبيعات مع شركة “سابك”.

ومن المتوقع، أن يزيد استهلاك الصين من النفط بنسبة 61% خلال العشرين عاماً المقبلة، كما يتوقع زيادة استهلاك الغاز بنسبة 3 أضعاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *