الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائي بـ«التنمية الزراعية»: 90% من سكان المملكة يتناولون أسوأ أرز

many-cups-uncooked-rice-make-one-cup-cooked-rice_d59496a2bf3eafe8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

نَبَّهَ أخصائي التغذية بصندوق التنمية الزراعية عبدالعزيز الحميدي، إلى أن الأرز الأبيض الذي يتناوله 90% من سكان المملكة يُعد الأسوأ من الناحية الصحية؛ بِسَبَبِ حبوبه المُكرَّرة.

اضافة اعلان

وذكر أن «الحبوب المكررة التي يتكون منها الأرز الأبيض تُزيل النخالة ذات القيمة الغذائية أثناء عملية الطحن؛ ما يسلب من الأرز الفيتامينات، والحديد، والألياف، ويحول النشويات لسكريات بطيئة الامتصاص، مُشِيرَاً إلى أن تناوله بكميات كبيرة يُسبِّب الحموضة والغازات التي تؤدي لانتفاخ البطن.

وقال الحميدي، إن الأرز الأسمر الأفضل صحياً؛ لأنَّ حباته غير مكررة، حيث تزال القشرة الخارجية من على البذرة، فيحتفظ بالنخالة، ويكون مصدراً أفضل لمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف، مُبَيِّنَاً أن كوباً واحداً من الأرز الأسمر المطبوخ يحتوي على نحو 3.5 جرام من الألياف، بينما تحتوي الكمية ذاتها من الأرز الأبيض على أقل من جرام واحد من الألياف، وَفْقَاً لـ"الوطن".

وأَوْضَحَ أن جُزْءَاً من حبوب الأرز المعروفة باسم "سوبالورون"، المتواجدة في الأرز الأسمر تحمي من ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض الكوليسترول، وتصلب الشرايين، كما أن استبدال الأرز الأبيض بالأسمر قد يقلِّل نسبة خطر الإصابة بالسُّكَّرِيّ، بِحَسَبِ دراسات.

وبيَّن الحميدي، أن الأرز يتميَّز بخصائص غذائية مفيدة، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات؛ إِذْ يحتوي الكوب منه على حوالي 200 سعرة حرارية، و50 جراماً من الكربوهيدرات؛ مَا يُسَبِّب البدانة في حالة الإفراط في أكله؛ وَلِذَا يُنْصَح بعدم الإكثار من تناوله.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook