السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لمجابهة الظروف القاسية.. أطفال الصومال يبيعون الماء بدولار لإعالة أسرهم

Screenshot_9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

دفعت الظروف القاسية أطفال مدينة بيدوا، جنوب غربي الصومال، لنقل الماء وبيعه بغية تأمين قوتهم اليومي، نتيجة موجة الجفاف التي تضرب المدينة.

اضافة اعلان

ويوفّر الأطفال، مصدر عيش أسرهم من خلال نقل الماء من آبار بمركز منطقة بيدوا التي تعاني من الجفاف، إلى القرى المجاورة لها وبيعها للسكان، ويساعد أويس معلم أحمد، البالغ من العمر 15 عاما، ويقيم في أحد مخيمات بيدوا، في تأمين دخل أسرته عبر نقل الماء على ظهر الحمار وبيعه.

وقال أحمد، ‘‘اضطررنا للنزوح من القرية إلى المخيم، بعد أن نفذ طعامنا ومياهنا جراء الجفاف الحاد”، موضحا أنه يتحمل مسؤولية أسرته، أمه وأربع من إخوته، بعد فقد والده في سن مبكرة، والتي لم يبق لديها ما تأكله وتشربه، ولذلك اضطر للعمل كي يوفر لهم معيشتهم، وفقا لصحيفة "العرب‘‘.

وأضاف، فقدنا كل ماشيتنا في القرية جراء الجفاف، ولم يبق عندنا سوى حمار جلبناه معنا إلى المخيم، انقل على ظهره من 4 إلى 5 براميل من المياه وأبيعها وأربح دولارا واحدا من كل برميل أعيل بها أسرتي.

ويصارع الآلاف من الصوماليين في أكثر من 150 مخيما، أقيمت بالمدينة المذكورة، من أجل البقاء على قيد الحياة، في ظل ظروف معيشية قاسية جدا، حيث توزع المنظمات الإغاثية في تلك المخيمات، وجبة طعام مع ماء مرة واحدة في اليوم.

وتتواصل التحذيرات الأممية من تفاقم الوضع الإنساني في الصومال، وتحوّله إلى كارثة إنسانية ما لم تتدخل الجهات الإنسانية، وتخفيف معاناة المتضررين، الذين يقدر أعدادهم بنحو 6 مليون، نحو 60 بالمئة من إجمالي السكان، معظمهم نساء وأطفال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook