الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وجبة «إفطار» خفيفة تُقلِّل من جرعات أدوية «السرطان»

735
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

تَوَصَّلَتْ دراسة حديثة، إلى أن تناول وجبة إفطار خفيفة يمكنها أن تقلل من جرعات الأدوية الخاص بمرض السرطان؛ مِمَّا يوفر ملايين الدولارات.

اضافة اعلان

واكتشف أحد الباحثين في المستشفى الجامعي "رادبود" بمقاطعة "نيمين" بهولندا، أن وجبة إفطار خفيفة يمكنها فِعْلِيّاً تقليل الحاجة إلى جرعات عالية من دواء السرطان.

وأَشَارُوا إلى أنه يمكن خفض جرعات عقار معين لعلاج سرطان الكلى، بنسبة 25% إذا تم أخذه في الْوَقْتِ نَفْسِهِ مع فطور خفيف؛ مِمَّا يُسْهِم في خفض الإنفاق بملايين اليورو سَنَوِيّاً إذا طبق في أنحاء البلاد، وتجري الأبحاث حَالِيَّاً على دواء آخر يستخدم في علاج سرطان البروستاتا المتقدم.

وكانت شركات الأدوية، تنصح بضرورة تناول معظم أدوية علاج السرطان على معدة فارغة، إلا أن الباحثين في المستشفى قالوا إن وجبة إفطار خفيفة يمكنها فِعْلِيّاً تقليل الحاجة إلى جرعات عالية من الدواء.

وأَوْضَحَ موقع "دتش نيوز" الهولندي الإخباري أن مشروع البحث يعد واحداً من عشرات الأبحاث التي تجري داخل المستشفيات نفسها في مسعى لتقليل التكاليف، ويقوم بتمويل هذا البحث شركة التأمين الصِحِّيّ "VGZ".

وقال الباحثون: ‘‘إن هذا الإجراء يمكن أن يحقق توفيراً في النفقات، معربين عن أملهم في أن تبدأ شركات الأدوية الآن في أبحاثها عن أثر تناول الأدوية مع الطعام‘‘.

وقال البروفيسور رون ماثيسين بجامعة إراسموس بمدينة روتردام الهولندية: ‘‘إن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث قبل تطبيق هذه النتائج‘‘.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook