الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء أمريكيون يستخدمون البكتيريا كمضادات حيوية

1c5966b23d
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات: قال باحثون من أمريكا إن أنواعاً من البكتيريا تسبح بسرعة كبيرة تستفيد عند صيد فرائسها من قوى التدفق الناجمة عن حركتها نفسها وعن حركة فرائسها.

اضافة اعلان

وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت أمس في مجلة "بايو فيزيكال جورنال" أن هذه الحركة السريعة للبكتيريا تجعلها قادرة على الوصول إلى مناطق ذات كثافة بكتيرية مرتفعة؛ مما يزيد من فرصها الهجومية.

وفحص الباحثون تحت إشراف ستيف بريس من جامعة ولاية أريزونا الأمريكية بمدينة تِمبْ بكتريا الأعلوقة المتطفلة والتي تستطيع السباحة بسرعة كبيرة جداً بفضل حركتها الخيطية الدائرية.

وبمجرد وصول هذه البكتيريا إلى فريستها البكتيرية فإنها تعلق بجدارها الخلوي وتتغلغل إلى داخلها ثم تلتهم أحشاء ضحيتها بل أنها تتكاثر داخل هذه الأحشاء. وبعد أن تنفجر خلية العائل جراء تكاثر الخلية المفترسة داخلها يخرج نسل هذه الخلية المفترسة ويواصل البحث عن فراس جديدة.

ورغم اكتشاف بكتيريا الأعلوقة قبل أكثر من 50 عاماً إلا أن الباحثين لا يعرفون كثيراً عن كيفية عثورها على فريستها حسبما أوضح بريس مضيفً أنه من غير الواضح على سبيل المثال ما إذا كانت هذه البكتيريا تعثر على فريستها من خلال تعقب أثرها الكيماوي أو أنها تصطدم بها صدفة من خلال البحث المتواصل والعشوائي.

وأكد الباحثون أن معرفة كيفية عثور هذه البكتريا على فريستها يمثل الخطوة الأولى في طريق استخدامها بشكل هادف كمضاد حيوي لصيد بكتريا مُمْرِضة بعينها. كما أوضح الباحثون إمكانية استخدام هذه البكتيريا مستقبلاً في تنقية المياه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook