الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العدل» تعتمد السداد الإلكتروني بدلاً عن الشيكات في تنفيذ الأحكام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

اعتمدت وزارة العدل، مبادرة "خدمة سداد الإلكترونية"، التي ستُغني المستفيدين عن استخدام الشيكات والنقود في تنفيذ الأحكام لتسريع إنجاز قضايا المستفيدين، ضمن مبادراتها في برنامج التحول الوطني 2020.

اضافة اعلان

وتُقلّص المبادرة فترة تنفيذ الأحكام، والمحافظة على الحقوق والأموال، ورفع تصنيف المملكة عالمياً في إنفاذ العقود، بما يساهم في تعزيز بيئة أداء الأعمال، وتُفعّل الربط الإلكتروني بين الوزارة ومنظومة سداد لخفض الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ أحكام السداد.

وتعنى المبادرة الجديدة بتنفيذ الأحكام وإتمام المستحقات المالية المترتبة على أوامر المحاكم التنفيذية والأحكام المكتسبة القطعية، عبر نظام سداد من حساب المدان دون الحاجة إلى الطريقة التقليدية كالشيكات ونحوها.

ويتوجّب على المتخلّف عن السداد بموجب سندات التنفيذ دفع المستحقات المالية عليه عن طريق نظام سداد الإلكتروني المعتمد لدى جميع بنوك المملكة، دون الحاجة لمراجعة محاكم التنفيذ أو دوائر التنفيذ لدفع المستحقات ورفع الحظر عن اسم المتخلف عن السداد، تماماً كآلية سداد فواتير الهاتف والكهرباء، إذ سيقوم البنك فوراً بإشعار المحكمة بإتمام عملية السداد، مشتملة على تفاصيل العمليات المنجزة بواسطة الخدمة.

وستطلق وزارة العدل هذه الخدمة الإلكترونية بالتعاون مع جهات حكومية عِدّة أهمها مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث يجري العمل حالياً لإكمال المتطلبات الفنية والتقنية اللازمة لتفعيل آلية السداد الإلكتروني المباشر عبر منظومة سداد المرتبطة بالقطاع البنكي بالمملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook