الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

من «أنشاص» إلى «نواكشوط».. أقوى 16 قمة عربية خلال 71 عاماً

إسكندرية1964
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - إسلام الشحات:

- منذ إنشاء الجامعة العربية عقد العرب نحو 34 قمة بينها 23 قمة عادية - قمة اللاءات الثلاثة الأشهر عربياً "لا للاعتراف .. لا للتفاوض .. لا للصلح" - تأسيس الجامعة العربية ارتبط بإنشاء كيان يدافع عن استقلال الدول العربية

اضافة اعلان

رغم تعدُّد القمم العربية إلا أن غالبيتها لم تصدر عنها قرارات أو توصيات ملزمة ونافذة، لحل القضايا والأزمات العربية، فالرأي العام العربي يرى في انعقادها مجرد مناسبة دبلوماسية لتجمع عربي على مستوى القمة السياسية.

المطلع على محاضر أعمال القمم العربية والقرارات الصادرها عنها يتعذر عليه التمييز بين تلك المحاضر والقرارات، لأنها عادة ما تتشابه في مضامينها، وفي معظم النتائج التي تمخضت عنها، وحتى في طرق انعقادها وانفضاضها.

منذ إنشاء الجامعة العربية في 1945 عقد العرب ما يقرب عن 34 قمة بينها 23 قمة عادية وتسع قمم طارئة فضلًا عن قمة اقتصادية واحدة، وأفرزت هذه الاجتماعات أكثر من 300 قرار بقي بعضها حبراً على ورق باستثناء قمم ارتبطت بمواقف وقرارات قوية.

أبرز القمم

أفرزت القمم العربية من قمة "انشاص" المصرية في عام 1946 إلى قمة "نواكشوط" الموريتانية العام الماضي 2016، 300 قراراً كان أبرزها، قرارات اللاءات الثلاثة "لا للاعتراف، لا للتفاوض، لا للصلح"، ومقاطعة مصر إثر توقيعها معاهدة سلام مع الكيان الصهيوني.

1- قمة انشاص: عقدت في 28 مايو 1946 وحضرتها الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية، وركزت القمة على قضية فلسطين وعروبتها واعتبرتها لب القضايا العربية إلى جانب مساعدة الشعوب العربية لنيل استقلالها ونهضتها.

2- قمة بيروت: عقدت في 13 نوفمبر 1956 إثر الاعتداء الثلاثي على مصر وقطاع غزة، وشارك في القمة 9 رؤساء عرب، وأجمع فيها القادة على: أن الدول العربية المجتمعة ستلجأ إلى حق الدفاع المشروع عن النفس، مع اعتبار سيادة مصر هي أساس حل قضية السويس.

4- قمة الإسكندرية: عقدت يوم 5 سبتمبر 1964 بحضور 14 دولة، وصدر عنها: البدء بتنفيذ مشروعات استغلال مياه نهر الأردن، وحمايتها عسكرياً، والترحيب بمنظمة التحرير الفلسطينية، ودعم قرارها بإنشاء جيش التحرير الفلسطيني.

5- قمة الخرطوم: وعقدت أغسطس من عام 67 ودعت إلى إزالة آثار العدوان الصهيوني، واشتهرت باللاءات الثلاث، وهي لا صلح، ولا تفاوض مع إسرائيل، ولا اعتراف بها.

6- قمة القاهرة الطارئة: عقدت يوم 23 سبتمبر 1970 في القاهرة على أثر الاشتباكات العنيفة في الأردن بين الأردنيين والفلسطينيين، وصدر عنها: السحب السريع لكلتا القوتين من عمان، وإرجاعها إلى قواعدها الطبيعية والمناسبة.

7- قمة الجزائر: وعقدت يوم 26 نوفمبر 1973 في الجزائر وصدر عنها: استمرار استخدام سلاح النفط العربي ورفع حظر تصدير النفط إلى الدول التي تلتزم بتأييدها للقضية العربية العادلة.

8- قمة الرباط: عقدت يوم 26 أكتوبر 1974 وصدر عنها: اعتماد منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني لمواجهة الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والقدس.

9- قمة الرياض: عقدت يوم 16 أكتوبر 1976، وصدر عنها: تعزيز قوات الأمن العربية لتصبح قوات ردع داخل لبنان وإعادة الحياة الطبيعية إلى لبنان، عقب الحرب الأهلية.

10- قمة بغداد: عقدت يوم الثاني من نوفمبر 1978 وصدر عنها: عدم موافقة المؤتمر على اتفاقية كامب ديفد، ونقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر.

11- قمة عمان: عقدت يوم 8 نوفمبر 1987، وصدر عنها التمهيد لعودة مصر للصف العربي، بأن العلاقات الدبلوماسية بين أي دولة عضو في الجامعة العربية وبين مصر عمل من أعمال السيادة تقررها كل دولة بموجب دستورها وقانونها.

12- قمة الدار البيضاء: عقدت يوم 23 مايو 1989، وصدر عنها: دعم الموقف الفلسطيني في موضوع الانتخابات وأن تتم بعد الانسحاب الصهيوني من الأراضي الفلسطينية وبإشراف دولي، وفي إطار عملية السلام الشاملة.

13- قمة القاهرة: عقدت يوم 15 أغسطس 1990 أثر الغزو العراقي للكويت، وصدر عنها: عدم الاعتراف بقرار العراق ضم الكويت إليه ومطالبة العراق بسحب قواته فورا إلى مواقعها الطبيعية.

14- قمة القاهرة: عقدت في 21 يونيو 1996، وهي أول قمة عربية بعد انقطاع دام حوالي ست سنوات، وصدر عنها: الموافقة المبدئية على إنشاء محكمة العدل العربية، وميثاق الشرق للأمن والتعاون العربي، وآلية جامعة الدول العربية للوقاية من النزاعات وإدارتها وتسويتها.

15- قمة القاهرة: عقدت يوم 21 أكتوبر 2000 إثر أحداث العنف التي تفجرت ضد الفلسطينيين بعد تدنيس أرئيل شارون الحرم القدسي، وسمي بمؤتمر قمة الأقصى، وصدر عنها: إنشاء صندوق انتفاضة القدس برأس مال 200 مليون دولار، وصندوق الأقصى برأس مال 800 مليون دولار.

16 - قمة بيروت: عقدت يوم 27 مارس 2002 في بيروت، وصدرت عنها: المبادرة العربية للسلام، وارتباط تطبيع العلاقات الصهيونية العربية بالانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو 1967.

تاريخ الانطلاقة

ويرجع عقد مؤتمرات القمة العربية إلي بداية تأسيس جامعة الدول العربية عام ‏1945‏ والتي ارتبط قيامها بهدف إيجاد كيان عربي يدافع عن استقلال الدول العربية ويحافظ على السلام والأمن بين هذه الدول،‏‏ والدفاع عن أي دولة عربية تتعرض للتهديد أو العدوان.

ومن هذا المنطلق بدأت مؤتمرات القمة مع أول تهديد يواجه الأمة العربية عندما تطورت الأمور في قضية فلسطين عقب زيادة الهجرة اليهودية إليها أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية‏,‏ ثم إرسال بريطانيا والولايات المتحدة لجنة للتحقيق فيما يجري على الأراضي الفلسطينية مطلع عام ‏1946‏‏.

وبعد التقرير البريطاني الذي جاء ضد الآمال العربية لأنه أوصى برفض إقامة دولة عربية أو يهودية في فلسطين واستمرار الانتداب البريطاني عليها مع فتح باب الهجرة إلى فلسطينـ دعت جامعة الدول العربية إلى عقد مؤتمر لوزراء خارجية الدول العربية لبحث مواجهة التقرير.

وكان أعضاء الجامعة في ذلك الوقت مصر والسعودية وسوريا ولبنان والعراق والأردن واليمن، حيث عقد مؤتمر وزراء الخارجية في مدينة بلودان السورية يوم ‏18‏ مايو ‏1946، وهو المؤتمر الذي أكد رفض العرب لهذا التقرير وأوصى بضرورة بحث الأمر على مستوى أعلى‏.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook