الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حفر الباطن.. نجاح عملية مُعقّدة لعشريني تعرّض لحادث مروري

878317-513x340
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ خالد العبدالله:

أعلنت الصحة، أن فريقاً طبياً متخصصاً بمستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن، نجح في إجراء عملية معقدة جداً لمريض في العقد الثاني من العمر تعرض لحادث مروري، وفقد الوعي وعلاماته الحيوية غير مستقرّة، بعد أن تمّ تحويله من مستشفى السعيرة.

اضافة اعلان

وأجرى الفريق الطبي بمستشفى الملك خالد، للمريض الإسعافات الأولية، ووضعه على جهاز التنفس الصناعي، وتبيّن بعد إجراء الفحوصات اللازمة وجود نزيف بالرئتين، ليتم عمل أنبوبة صدرية، وبعد إجراء الأشعة المقطعية ظهرت كدمات متعددة بالجهة اليسرى من المخ وجذعة المخ، مع نزيف خارج الأم الجافية بالجهة اليمنى، يحتاج لتدخل جراحي عاجل، وكسر بقاع الجمجمة.

ونُقل على الفور إلى غرفة العمليات على جهاز التنفس الصناعي، وعمل جراحة لتفريغ النزيف والسيطرة عليه، وأثناء الجراحة تبيّن وجود تهتك بالجيب السهمي بالمخ، وهو من الحالات الصعبة، ويُعد من أكثر المناطق دقة وحساسية في الدماغ ونسبة نجاح الجراحة ضئيلة جداً لمثل هذه الحالات.

وفقد المريض قُرابة 6 لترات من الدم أثناء العملية، وتمّ التعويض له بنقل 8 وحدات من الدم للمريض، والسيطرة على النزيف بعد إجراء عملية فتح للمخ وإيقاف النزيف الناتج عن تهتك الجيب السهمي، واستغرقت العملية نحو 3 ساعات.

وخرج المريض لغرفة العناية المركزة، وبعد أسبوع بدأ المريض في التحسّن، وتم فصل جهاز التنفس الصناعي ونقله للقسم متماثلاً للشفاء وهو في كامل الوعي، وأثبتت الأشعة المقطعية الأخيرة عدم وجود أثر للنزيف، ويخضع المريض حالياً للعلاج الدوائي والطبيعي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook