الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تركي يصنع «عكازات» من قرون المواشي

441
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

امتهن التركي رافع غوك بولاق، حرفة صناعة العكازات، التي ورثها عن والده منذ 30 عامًا، بولاية بتليس جنوب شرق تركيا، لكنه يضع لمسته عليها ليصنع عكازات من قرون المواشي، غير أن غوك بولاق ليس كغيره من الحرفيين التقليديين في صناعة العكاز، حيث إن شغف وحب حرفته ذهب به إلى التفنن فيها.

اضافة اعلان

وقرر بولاق، صناعة عكازاته من قرون الماشية التي يجمعها من الجزّارين، ومن ثمّ يمررها من مراحل عِدّة لتصبح عكّازة فريدة من نوعها، حيث يبيع العكازة الواحدة بنحو 8 آلاف ليرة تركية "2200 دولار" لزبائنه الخاصين، وينقش عليها أشكالا ورسومات حسب الطلب، بحسب "الجزيرة".

وعن عملية تصنيع العكاز، أوضح أنه يترك القرون التي يجمعها من محلات بيع اللحوم لمدة 4 سنوات حتى تجف، كما أن صناعة عكازة واحدة تتطلب 20 قرن ماشية، وتابع "نقطّع القرون إلى أحجام صغيرة في المرحلة الأولى، ومن ثم نقوم ببردها "بالمِبرد"، ثمّ تأتي مرحلة تصفيف هذه القرون على قضيب معدني، وفي الأخير عملية لصقها.

وأشار إلى أن العملية التي تحتاج إلى جهد أكبر تبدأ من مرحلة النقش على القرون، وتعدّ في غاية الصعوبة نظرًا لصلابتها، وقد تستغرق أسبوعين، لافتاً إلى أنه يستخدم خشب الجوز في صناعة مقبض العكازات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook