الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"بيليوداك".. أحدث عقار بصيدليات أمريكا لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

12599
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على العقار الجديد الذي تم طرحه بشكل رسمي في الصيدليات الخميس الماضي، والذي يعمل على علاج مرض سرطان الغدد الليمفاوية الطرفي الذي يُصيب "خلايا تي"، ويعرف باسم "peripheral T-cell lymphoma"، وهو أحد الأمراض النادرة والخطيرة التي تتطور بشكل سريع، وتهدد حياة الإنسان، كما أنه يعد أحد أنواع سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية " non-Hodgkin lymphoma".

اضافة اعلان

ويُعرف العقار الجديد باسم بيليوداك "Beleodaq "، ويحتوى على المادة الفعالة بيلينوستات "belinostat"، وتمتلك شركة سبيكترام للمستحضرات الصيدلية "Spectrum Pharmaceuticals, Inc. " الحق الحصري في تسويق هذا الدواء، ومنحته إدارة "FDA" موافقة استثنائية عاجلة، وهى تُمنح لعلاج الأمراض النادرة، والتي لا يتوفر لها خيارات علاجية كثيرة، ولا تشترط الإدارة الأمريكية الالتزام بكافة التجارب الإكلينيكية كما هو الحال في الظروف العادية .

ويعد عقار "بيليوداك" هو العقار الأخير الذي تم اعتماده لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية، وتعتمد آلية عمله على تثبيط الأنزيمات التي تساهم في إنتاج خلايا تىي المناعية، والتي تصبح سرطانية بعد ذلك.

وتم التأكد من فاعلية وآمان العقار الجديد "بيليوداك" بعد خضوع 129 شخصاً من المصابين بمرض سرطان الغدد الليمفاوية الطرفي لإحدى التجارب الإكلينيكية، والتي خضع فيها المرضى للعلاج بعقار "بيليوداك"، وكانت النتائج إيجابية، حيث تعافى 25.8% من المرضى من السرطان واختفت أعراضهم تماماً، أو حدث لهم شفاء جزئي، وانكمش حجم الورم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook