السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إجراء مسح عاجل لشلل الأطفال في المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

وجَّهت وزارة الصحة تعاميمَ عاجلة إلى المديريات في المناطق، بإجراء مسح مخبري لفيروس شلل الأطفال من النمط الثاني في جميع مناطق المملكة خلال أسبوعين؛ إثْرَ توصية تلقتها الوزارة من منظمة الصحة العالمية.

اضافة اعلان

وطَالَبَتْ الوزارة بسرعة التجاوب مع التوصية، وتنفيذ المسح المخبري، فيما بدأت الوحدات المدرسية بالتجاوب مع نموذج تم اعتماده من منظمة الصحة العالمية؛ بِنَاءً عَلَى تعميم صادر من الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية.

وأرسلت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، بدورها تعميماً إلى جميع المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية؛ لبدء المسح المخبري والالتزام بالتعليمات المرفقة مع التعميم، على أن يقوم بتعبئة البيانات المختصون في المختبرات المعتمدة في المملكة التابعة لجهات حكومية، ويتم إرسالها إلى المكتب الوقائي الذي تقع المؤسسة الصحية في دائرته بِحَسَبِ ‘‘الحياة‘‘.

وأَوْضَحَتْ منظمة الصحة العالمية، أن الهدف من إجراء المسح المخبري في المملكة هو ‘‘البحث عن أسباب المرض لتحديد أسباب الإصابة، وتقليل منشأ فيروس شلل الأطفال للقضاء عليه، ومعرفة أسبابه، ووقف الإصابة به، ومتابعته من طريق الفم‘‘.

يُذْكَرُ، أن هذا المرض يصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال، ويموت ما يراوح بين 5 و10% من المصابين بالشلل؛ بسبب توقُّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook