الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استثناء مساهمات عقارية متعثرة من رسوم الأراضي البيضاء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال حمزة العسكر، الأمين العام للجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار: ‘‘إن اللجنة تملك حق إصدار أمر ضبط لملاك المساهمات المتعثرة، أو التي هرب ملاكها في حال لم يتجاوبوا مع طلب اللجنة الحضور، ويتم التعاون مع وزارة الداخلية والجهات المعنية لتنفيذ طلب الضبط‘‘.

اضافة اعلان

وأَوْضَحَ العسكر، أن بعض الأراضي التابعة للمساهمات العقارية المتعثرة المنظورة لدى اللجنة، خاضعة لنظام الرسوم البيضاء، ويعمل عليها وَفْقَ نظام الرسوم، وتعمل جهات مختصة على الرفع بما يحتاج استثناءها من النظام لحين حلها بِحَسَبِ ‘‘الاقتصادية‘‘.

وَأَكَّدَ أن اللجنة قامت بتصفية 65% من المساهمات المنظورة لديها، ولدينا 41 مساهمة لم نتوصل لعناوين مساهميها، وتعمل حَالِيَّاً على تصفية 200 مساهمة متعثرة.

وتابع، أن تحديد موعد محدد لإنهاء إجراءات تصفية أي مساهمة أمر غير ممكن؛ لأنَّ التصفية النهائية مبنية على إتمام عِدَّة إجراءات داخل اللجنة، أو متعلقة بالجهات المعنية خارج اللجنة، ويتم الإعلان عن التصفية حال الانتهاء من هذه الإجراءات.

وبيّن العسكر، أن أتعاب ومصاريف من تستعين به اللجنة لتصفية المساهمات المنظورة لا تتجاوز 5 في المائة من إجمالي حصيلة بيع المساهمة، قائلاً: إن اللجنة ملتزمة بهذا القرار، حيث تعمل اللجنة على تصفية المساهمات المتعثرة والمنظورة لديها طِبْقاً للقوانين والإجراءات النظامية اللازمة للتصفية.

وأضَافَ: أن اللجنة لا تضع اعتبارات احتمال انخفاض أسعار الأراضي عند النظر في بيع الأراضي التابعة للمساهمات المتعثرة المنظورة لديها، وإنما تقوم بذلك وَفْقَ أوضاع سوق العقار السعودية حَالِيَّاً، وتصب الجهود لتصفية المساهمات المنظورة لدى اللجنة بأي طريقة نظامية كانت.

ونوه، أن لجنة المساهمات العقارية نظرت منذ تأسيسها 550 مساهمة عقارية متعثرة، قامت بتصفية 358 مساهمة إما بإغلاقها نهائياً، أو البت بكونها خارج اختصاص اللجنة، والعمل يجري الآن على تصفية المساهمات المتعثرة الأخرى.

وشدد على أن لجنة المساهمات العقارية أعادت حقوق 30 ألف مساهم منذ تأسيسها، ولديها 320 مليون ريال لنحو 2500 مساهم لم يتقدموا لتَسَلُّم حقوقهم بِحَسَبِ حملة ‘‘حقوقكم أمانة 2‘‘، حيث تعمل اللجنة على حملة إعلامية للوصول إلى مساهمين أو ذويهم، وإعادة حقوقهم بعد تصفية المساهمات المتعثرة، حيث أتاحت اللجنة المعلومات المتعلقة بالمساهمات التي تم الانتهاء منها من خلال الموقع الإلكتروني للجنة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook