الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اليمن.. ألغام الحوثيين تحصد أرواح 615 من الأبرياء العام الماضي

615
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ واس:

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، عن وفاة أكثر منن 615 من الأبرياء (النساء والأطفال) في اليمن خلال عام 2016؛ جراء الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.

اضافة اعلان

جاء ذلك في تقرير رصده التحالف اليمني، وقدمه عدد من أعضائه في الأمم المتحدة في جنيف اليوم، الخميس، مُوَضِّحَاً أن 924 شَخْصَاً أُصِيبُوا بجروح، وأن 572 شَخْصَاً آخرين أُصِيبُوا بعاهات دائمة؛ بسبب انفجار الألغام التي زرعتها الميليشيات.

وَأَكَّدَ عضو التحالف رئيس منظمة ‘‘وثاق‘‘ اليمنية لحقوق الإنسان، نجيب الأسدي، أن ضحايا الألغام لم تقتصر على الخسائر البشرية فقط بل إن هناك أضراراً مادية أيضاً، خُصُوصَاً أن ميليشيا الحوثي تنتهج عملية تفخيخ منازل المخالفين لها وتفجيرها وكذلك المنشآت.

وأَوْضَحَ أن الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي خلال عام 2016 شملت مدن: عدن، ولحج، وتعز، وشبوة، ومأرب، والضالع، والبيضاء، والجوف، وحجة (حرض وميدي).

ولفت إلى أنه رغم الجهود التي يبذلها خبراء نزع الألغام في الجيش اليمني الوطني لنزعها، إلا أن هذه الجهود ليست كافية، ولا تجنب المدنيين خطر الألغام، بالإضافة إلى أن عملية زراعة الألغام نشطة جِدّاً حيث يتم زراعة عشرات الألغام بشكل يومي في مناطق جديدة.

وطالب رئيس منظمة "وثاق" اليمنية، عبر التقرير ميليشيات الحوثي وصالح، بالتوقف الفوري عن زرع الألغام، والالتزام بعدم تصنيع وزرع ألغام جديدة، والكشف عن خرائط زراعة الألغام، وتزويد فرق نزع الألغام بهذه الخرائط، ونشر قائمة محددة بالمناطق التي زُرعت فيها.

ودعا المجتمع الدولي لإدانة وتجريم عملية زرع الألغام التي تقوم بها ميليشيات الحوثي وصالح، والضغط عليها لوقف زراعة الألغام، وتسليم خرائط زراعة الألغام لفرق نزع الألغام، ومساعدة الحكومة اليمنية الشرعية في تبني مشروع متكامل لمواجهة خطر الألغام يتمثل في نزع الألغام، والتوعية بمخاطرها، وتدمير الألغام، ومعالجة آثارها.

وأَشَارَ الأسدي إلى ضرورة تدخل دول التحالف العربي لمساعدة الحكومة اليمنية، بشكل عاجل، عن طريق إرسال فرق نزع الألغام، وتزويد الحكومة اليمنية بالآلات والمعدات اللازمة لنزع وتدمير الألغام، والمساهمة في علاج جرحى الألغام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook