الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عالم بريطاني: إطلاق التكنولوجيا دون رقابة سيُدمر البشرية

hawking-010515
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذّر عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج، من مخاطر عدم السيطرة على التكنولوجيا، وإطلاق العنان لها بدون رقابة محكمة، قائلاً إنها "ستدمر العرق البشري"، إذا لم يتم إحكام السيطرة عليها جيداً.

اضافة اعلان

ويعتقد هوكينج، الذي يعتبر من أبرز علماء الفيزياء النظرية والكونيات على مستوى العالم، أن العالم يحتاج لإنشاء وسيلة يمكنه من خلالها تحديد وتعريف التهديدات بشكل سريع، قبل أن تتاح الفرصة لتصعيد تلك التهديدات، مشيراً إلى أن التكنولوجيا تقدمت بقوة حتى وصلت لمرحلة عدوانية من الممكن أن تدمر البشرية كلها بواسطة حرب نووية أو بيولوجية.

واقترح في حوار أجراه مع صحيفة "التايمز" البريطانية، أن يتم تشكيل "نوع ما من الحكومة العالمية"، لإبقاء التكنولوجيا تحت السيطرة المستمرة، لكنه أقر في الوقت نفسه بأن هذه الفكرة قد تخلق مشاكل إضافية، حيث من الممكن أن تتحول هذه الحكومة العالمية إلى الطغيان والاستبداد.

ورغم صعوبة الفكرة والمخاطر التي تنطوي عليها، إلا أن هوكينج أعرب عن تفاؤله، وأكد أن "العرق البشري قادر على النهوض لمواجهة هذه التحديات".

وكان عالم الفيزياء البريطاني قد حذر في عام 2015 من أن الذكاء الاصطناعي سينمو بقوة بالغة، حتى أنه سيكون قادراً على قتل البشرية جمعاء عن غير قصد. وقال آنذاك "إن الخطر الحقيقي لا يتمثل في كون الذكاء الاصطناعي خبيثاً، ولكن يتمثل في كونه كفؤاً للغاية.. فالذكاء الاصطناعي قادر للغاية على تحقيق أهدافه، وإذا لم تكن هذه الأهداف تصب في صالحنا، سنكون في ورطة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook