الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مقطورات متطورة لتشريح جثث الإرهابيين خلال 7 دقائق

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ متابعات:

بدأت المملكة في استخدام مقطورات تشريح متخصصة لمكافحة الإرهاب عبر تشريح الجثث في موقع الحادثة في مدة أقصاها 7 دقائق من وقوع الجريمة أو الحادثة.

اضافة اعلان

وقال المسؤول في الأدلة الجنائية اللواء أحمد عسيري، أمس الاثنين، خلال مؤتمر الطب الشرعي الذي تقيمه كلية الملك فهد الأمنية هذه الأيام، ‘‘إن الأدلة الجنائية اعتنت بالأخذ بكل العناصر الجديدة في هذا العلم، وتعلم العلوم الحديثة لتحديد ماهية الأعمال الإرهابية، عبر مسرح تطبيقي لمحاكاة العمليات الإجرامية فيها كل العناصر والتضاريس الطبيعية‘‘ وفقا لـ ‘‘الحياة‘‘.

وأضاف عسيري، أن دور الأدلة الجنائية لمواجهة الحادثة الإرهابية يتم من خلال ثلاث مراحل، أولاها ما قبل الحادثة، وثانيها أثناء معاينة الحادثة، وبعد معاينة الحادثة.

وأكد، تتمثل المرحلة الأولى في إعداد وتأهيل وتدريب الخبراء والفنيين وتجهيزهم بكل التقنيات والأجهزة الحديثة والتخطيط والتنسيق الدائم مع كل الجهات ذات العلاقة، ويتم في هذه المرحلة بناء قواعد المعلومات، والتنبؤ بأي طارئ، وبناء المقرات الحديثة".

وتابع، أنه يتم استقبال البلاغات في المرحلة الثانية لتقويمها، ويتم انتقال فني إلى مسرح الجريمة، لتتم إجراء المعاينة الفنية لمسرح العمليات الإرهابية، وتلخص النتائج في مرحلة ما بعد المعاينة الفنية.

ويتم في هذه المرحلة تقديم خلاصة البحوث الفنية والعلمية لخبراء الأدلة الجنائية، ويتم تقديمها لجهات التحقيق والادعاء وجهات الحكم، للمساهمة في توجيه الاتهام وبناء الأحكام الشرعية للمدانين، ويكون ذلك عبر تفسير النتائج وإصدار التقارير، وتجرى في هذه المرحلة الفحوص الطبية الشرعية، والفحوص الفيزيائية والفحوص الكيماوية وفحوص المقارنة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook