الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير عقاري: لدينا أزمة «أمانة» وفوضى في الإيجارات

C6Gel80WAAQg0xR
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ بدر العبدالرحمن:

قال الخبير العقاري ومدير عام شركة الخليج العقارية عسكر الميموني، ‘‘إن وزارة الإسكان السبب فيما وصفها بالأزمة التي تحدث بين البنك العقاري والمواطنين من جهة والبنوك الأخرى من جهة ثانية، موضحا أن حل قضية السكن في ظل ارتفاع الايجارات واستغلال التجار للمستأجرين، تكمن في إلغاء جميع أنظمة الوزارة الحالية، مشيرا إلى أن لوائح الوزارة غير صالحة لتتماشى مع ظروف المرحلة الحالية.

اضافة اعلان

ووصف الميموني، خلال حديثه مع برنامج "ياهلا"، أمس السبت، رهْن راتب المواطن في ظل التضخم الذي يشهده السوق العقاري بالمرحلة الخطرة، وتابع قائلاً: ‘‘هناك استغلال في السوق العقارية والمواطن محاصر من جميع الجهات‘‘.

وتساءل الميموني، الذي طلب مناظرة الوزير ومستشاريه، حول امكانية تحمل الوزارة تعويض المواطنين قيمة أراضيهم التي تدنت إلى النصف، واصفا الصندوق العقاري بالمخطوف نظرا للشروط التي وصفها بالتعجيزية على المواطن، ومزاجية الأنظمة دون النظر في الظروف الاجتماعية لكل فئة، حسب قوله.

وقال الميموني، ‘‘إن منتج وزارة الاسكان عبارة عن قروض‘‘ مضيفا، لم نر منتج سكني، وهذه ليست مهام الوزارة، هي تعلن نيابة  عن البنوك، وما راح تجي حلول من الوزارة لعدة اسباب منها (نقطة تلاقي المصالح)، وهذه الرأي العام يفسرها".

ووصف الميموني، جودة منتجات الإسكان بالرديئة والسيئة، لضعف بنيتها التحتية، ومثل لذلك إسكان تبوك، معتبرا أن الأمر فيه هدر لثروات الوطن، مضيفا أن الوزير يقول 90% من المساكن بلا جودة ، فكيف يجبر المواطن على الشراء منها، يفترض الوزير يحمي المواطن من غش البناء.

وتابع "ليس لدينا أزمة سكن بل أزمة أمانة، التاجر يرفع الإيجار بمزاجه دون حماية للمواطن"، موضحا أن الفئات الاجتماعية مثل الشباب لم تقدم لهم وزارة الإسكان أي برنامج ، معتبراً أن نظام الإيجارات فوضى، ورفع إيجار السكن مصيبة.

وأوضح أن فوائد البنوك لم تجد رادع ويفترض على الوزارة تعين محامين لتسهيل استشارة المواطنين، ويعرف المواطن ما له وما عليه، موضحاً أن المواطن يحتاج لتوعية إعلام

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook