الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

«أرامكو» تتوقع استثمارات في قطاع الزيت والغاز العالمي تتخطى 30 تريليون دولار

«أرامكو» تتوقع استثمارات في قطاع الزيت والغاز العالمي تتخطى 30 تريليون دولار

تواصل ـ الرياض:

توقّع رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر، أن يتجاوز حجم الاستثمارات في قطاع الزيت والغاز العالمي 30 تريليون دولار بحلول 2050م، كاشفاً في الوقت ذاته عن تحديات تعترض صناعة التشييد، مما يؤثر على القطاع الصناعي.

وذكر الناصر، خلال مخاطبته المؤتمر السنوي الأول لمعهد صناعة التشييد، من ضمن التحديات الانخفاض النسبي في الكفاءة والإنتاجية، وتعثّر المشاريع وتجاوزها للميزانيات المحددة وجداول التنفيذ، مبيناً أن 30% فقط من مشاريع الزيت والغاز بالعالم يتم إنجازها ضمن الميزانيات المعتمدة، و15% فقط تُنجز ضمن الإطار الزمني المعتمد، وفقاً لدراسة حديثة.

وقال الناصر، إن التحديات الأخرى تتمثّل في الانقطاعات وأعطال التشغيل المتكررة بسبب ضعف جودة الإنشاء والتشييد، وقلّة الاستثمار في البحث والتطوير والابتكار، إضافةً لتحديات توطين هذه الصناعة لقلّة الكوادر الوطنية العاملة، وانخفاض نسبة المؤسسات الوطنية القادرة على تطوير مشاريع صناعية عملاقة ومعقدة.

وبيّن الناصر، أن “أرامكو” استحدثت عمليات وأنظمة لمواجهة تلك المخاطر والتحديات، والتي تتيح لها مراقبة المشاريع بشكل أكبر، ليتم التدخل بشكل استباقي متى لزم الأمر لمعالجة أي إشكالات قبل أن تتسبب في تكاليف إضافية باهظة وتؤثر على أداء الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *