الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيران.. 500 ألف شخص ينضمون إلى العاطلين عن العمل سنويًا

2017-03-02
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل ـ قاسم المذحجي:
كشف إسحاق جهانغيري نائب الرئيس الإيراني، أن نحو 500 ألف شخص يضافون إلى العاطلين عن العمل بالبلاد سنوياً، مؤكداً الحاجة الماسة لتوفير 600 ألف وظيفة كُلّ عام. وأقرّ جهانغيري، بأنه لا حل أمام الحكومة لحل أزمة البطالة إلا بفتح المصانع التي أُغلقت نتيجة السياسات الخاطئة التي انتهجتها حكومة روحاني، بحسب جريدة "كليد" الإيرانية. من جانبه، قال عضو هيئة التدريس بجامعة فاطمة الزهراء بطهران، حسين راغفر: إنّ الفقر وعدم المساواة والفساد واستنزاف الموارد وفشل صناع القرار بالحكومة فاقم أزمة البطالة في إيران. ووفقاً للإحصائيات الرسمية، فإن عدد خريجي الجامعات العاطلين عن العمل في إيران فاق المليونين و 900 ألف شخص في 2016، فيما توقع مركز أبحاث البرلمان الإيراني أن يتضاعف العدد بحلول 2020.
وتُعد البطالة من أهم المشاكل التي يعاني منها المواطن الإيراني، خاصة أن نمو السكاني بالبلاد مُتزايد، الأمر الذي يترتب عليه تزايد عدد من يدخلون سوق العمل سنوياً، في وقت يُشير فيه واقع البلاد أن نمو البطالة ارتفع خلال السنين الأخيرة بشكل ملحوظ بسبب تمويل النظام المَلالي لعشرات المليشيات الطائفية بالمنطقة.
اضافة اعلان

وأظهر ارتفاع نمو البطالة عجز الحكومات الإيرانية المتعاقبة لمواجهة الأزمة، رغم وعود الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عبر إعلانه لمشاريع اقتصادية التي توفّر مليون ونصف المليون من الوظائف في سوق العمل الإيراني.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook