الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إصدار أوّل رخصة لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح بالمملكة

6fd31e61cf969343747200421f06cf11
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أول رخصة من نوعها في المملكة لمزاولة نشاط توليد الطاقة الكهربائية باستخدام أحد أشكال الطاقة المتجَدِّدَة وهي طاقة الرياح لصالح شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) في محافظة طريف شمال المملكة العربية السعودية، والمشروع مخصص للاستهلاك الذاتي لشركة أرامكو.

اضافة اعلان

ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية في هذا المشروع من خلال توربين هوائي في مشروع يمثل شراكة ناجحة بين شركة أرامكو وشركة جنرال إلكتريك، حيث تبلغ السعة الإنتاجية لهذا المشروع (2.75) ميغاواط، وهذه الكمية من الكهرباء تكفي لإمداد (250) منزلاً بالكهرباء، عوضاً عن استهلاك ما يعادل (19) ألف برميل نفطي سَنَوِيّاً لإنتاج الكمية ذاتها من الكهرباء.

وأَشَارَتْ الهيئة إلى أن هذا المشروع يمثل باكورة مشاريع الطاقة المتجَدِّدَة في المملكة، والتي من المزمع أن يبلغ إنتاجها للكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجَدِّدَة (9500) ميجا واط من الكهرباء بحلول عام 2030م بإذن الله.

وأكَّدَتْ الهيئة بأنها على أتم الاستعداد لتقديم كل التسهيلات الممكنة لراغبي الاستثمار في هذا النوع من المشاريع؛ وذلك بموجب ما نص عليه نظام الكهرباء بأن تتولى الهيئة مسؤولية تنظيم النشاطات الكهربائية التي تشمل توليد الطاقة الكهربائية، ونقلها، وتوزيعها، والمتاجرة بها بما في ذلك تجارة التجزئة، واستيراد الطاقة الكهربائية وتصديرها، والإنتاج المزدوج، والمتاجرة في منتجات الإنتاج المزدوج (وهي: الماء، والبخار، والكهرباء)، وتحلية المياه ونقلها إلى نقاط التوزيع والمتاجرة في المياه المحلاة، وتبريد المناطق.

وبَيَّنَتْ الهيئة أنها تُصدر ثلاثة أنواع من الوثائق الخَاصَّة بممارسة هذه النشاطات، أو اعتزام ممارستها، وهي: الرخص، والتصاريح، والإعفاءات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook