الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«حماية المستهلك» تُطالب بتشريعات صارمة للحد من الإعلانات المُخادعة

unnamed (5)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ خالد العبدلله:

حذّرت جمعية حماية المستهلك، من إعلانات مخادعة ومُضلّلة تُمرر عبر مواقع إلكترونية ومنصات إعلام اجتماعي، مُطالبة بوضع تشريعات وأنظمة صارمة حيالها، كما حذّرت المستهلكين من التعامل مع المواقع التي تطلب بيانات تخص الحساب البنكي أو كلمة المرور الخاصة به، أو المواقع التي تقدم تخفيضات وهمية وغير معقولة بدرجة لا يمكن تصديقها.

اضافة اعلان

ونبّهت الجمعية في بيانها بمناسبة الأسبوع الخليجي للمستهلك، لانتشار حسابات منصات الإعلام الاجتماعي كـ"تويتر" و"الانستجرام" التي تقوم ببيع منتجات مغشوشة ومُقلّدة أو غير آمنة، تُهدّد سلامة وصحة المستهلكين، وتنتهك الملكية الفكرية، مُطالبة بتكاتف الأطراف المعنية للحد منها، وتتبع تلك الحسابات وإيقافها، وتطبيق العقوبات الرادعة على أصحابها.

وأكّدت الجمعية، بمناسبة الأسبوع الذي يُعقد تحت شعار "نحو تسوق إلكتروني آمن للمستهلك"، على ضرورة تطوير تشريعات وسياسات حكومية شاملة ومتكاملة تحمي المستهلك وتحافظ على حقوقه في التجارة الإلكترونية، مع أهمية إشراكها في مراجعة التشريعات والسياسات والأنظمة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

وطالب أمين عام الجمعية الدكتور عبدالرحمن القحطاني، وزارة التجارة والاستثمار بوضع إطار استراتيجي متكامل لحماية المستهلك في التسوّق والتجارة الإلكترونية بتشريعات وسياسات وأنظمة شاملة تحميه وتُحافظ على حقوقه، وخلق تعاملات إلكترونية آمنة ومُيسّرة.

ودعا القحطاني، لضرورة مراعاة حقوق المستهلك الإلكترونية الأساسية في نظام حماية المستهلك الخليجي واللائحة التنفيذية له، ووضع آليات فاعلة مع التجارة الإلكترونية العابرة للحدود التي تقدمها أطراف دولية، كما دعا وزارة التجارة والاستثمار والقطاعات المعنية لتسريع إنشاء نظام متكامل للتجارة الإلكترونية يضمن حقوق المستهلك بشكل منهجي متكامل، بما في ذلك ضمان عدالة الشروط والأحكام والضمان والتعويض، وتوفير إطار عادل للخدمات التعاقدية، والحفاظ على الخصوصية والسرية وحماية البيانات الشخصية.

ونادى القحطاني الجمعية، بضرورة التركيز على توعية المستهلك وتوفير الإمكانات والمصادر الكافية لذلك، وتبني منهجيات علمية في ذلك، واتخاذ إجراءات احترازية لضمان تسوق إلكتروني آمن، حيث أصدرت سلسلة من الإرشادات حول ذلك، يمكن الاطلاع عليها عبر حسابها على "تويتر" "cpaksa"، أو موقعها الإلكتروني.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook