الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علاج «فقدان الشهية» العصبي بالتنشيط العميق لـ«المخ»

article_530_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

توصلت دراسة كندية حديثة أجراها مركز صن برووك للعلوم الطبية بجامعة تورونتو إلى أن التنشيط العميق للمخ يبشر بعلاج لمرضى فقدان الشهية العصبي والذين لديهم أعلى معدلات وفيات من الاضطرابات النفسية.

اضافة اعلان

وأوضح المعد الرئيس للدراسة نير ليبسمان، أن الباحثين زرعوا أقطاباً كهربائية في أدمغة 16 امرأة تتراوح أعمارهن بين 21 و57 عاماً اللائي حاربن فقدان الشهية لمدة متوسطها 18 عاماً ويعانين من نقص الوزن بشكل خطير، وقد أمدت هذه الأقطاب بنبضات مستمرة من الكهرباء لدوائر الدماغ المرتبطة باضطرابات في الأكل والعاطفة والتي يعتقد أنها تقودها.

وأوضح ليبسمان أن الأطباء قاموا على مدار عام بمسح أدمغة المريضات والعثور على تغيرات في نشاط أدمغتهن، بحيث تم تحسين الصحة العقلية والجسدية للغالبية العظمى من النساء، وفقاً لشبكة (سي تي في) الإخبارية الكندية.

وأكد العالم الكندي أن مرض فقدان الشهية متعدد الأعراض وأسبابه متعددة أيضا، مبيناً أن الأبحاث أظهرت أنه في بعض الأعراض ذات الصلة العاطفية مثل الاكتئاب والقلق فإن تحفيز المخ يساعد في التغلب على تلك الأعراض.

وأوضح العالم الكندي أن اضطرابات الأكل تأتي أحياناً بسبب المخاوف المستمرة من زيادة وزن الجسم والشكل والحجم، مبيناً أن كثيراً من المرضى الذين يعانون من اضطرابات في المزاج يتجنبون طلب المساعدة، مشيراً إلى أن فقدان الشهية المزمن يؤدي إلى سوء التغذية ومجموعة مشاكل صحية خطيرة.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook