الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 بدائل أكثر فائدة للتوابل التقليدية.. تعرف عليها

201501310547840
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تُضفي التوابل مذاقاً شهياً للأطعمة وتُقدّم فوائد غذائية هامة للجسم لأن غالبيتها مُصنّعة من أعشاب تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة وغيرها من العناصر المغذية.

اضافة اعلان

ورغم أن البعض يُعاني اضطرابات هضمية وتحسسية من التوابل إلا أن من الضروري إضافة بعضاً منها للأطعمة للحصول على فوائدها الغذائية، ومن ضمن مجموعة  البدائل الأكثر نفعاً للصحة من التوابل والتي تستخدمها ربة المنزل في الآتي:

1- القصعين بدل البقدونس:

العشبتان غنيتان بالفيتامين كاف المهم لتخثر الدم والحفاظ على قوّة العظام، إلا أن نسبتهما في القعصين أعلى مما هي عليه في البقدونس بنسبة 26%، وأظهرت الأبحاث أن هذه النبتة مُفيدة لعلاج مرضى الزهايمر بجانب فوائد أخرى.

2- الزنجبيل بدل جوزة الطيب:

يعرف عن الزنجبيل أنه علاج مفيد لاضطرابات المعدة، وهو من الأعشاب الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على التخفيف من الالتهابات وتشنجات الحيض والصداع النصفي، كما وجد باحثون من جامعة ميتشيغان أن الزنجبيل يمنع نمو خلايا سرطان المبيض.

3- المردقوش بدل الزعتر:

يحتوي المردقوش على نسبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية أكثر بنحو 6 مرات مما يحتوي عليه الزعتر منها، مما يعني أنه أكثر فائدة في الوقاية من التجلطات الدموية وأمراض القلب ويساعد على تنظيم الضغط و ضربات القلب.

4- إكليل الجبل بدل الريحان:

تقدم نبتة الروز ماري أو إكليل الجبل فوائد مدهشة للجسم فبخلاف أنها مصدراً هاماً للحديد والكالسيوم فهي تحتوي على مركبات تساعد في السيطرة على مرض السكري من النمط الثاني، كما أنها تُقلّل أخطار الأمراض السرطانية المرتبطة بتناول اللحوم الحمراء.

5- الفلفل الأحمر الحار بدل الفلفل الأسود:

تستخدم العديد من الشعوب الفلفل الأحمر الحار لتسهيل عملية الهضم والتخفيف من الآلام المصاحبة لعسر الهضم، ويعتقد العلماء أن المكون الرئيسي في الفلفل الحار ويدعى كاسبساسين يساعد على التخفيف من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، إضافةً لدوره في حرق الدهون والتخلّص من الوزن الزائد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook