الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 أطعمة غنية بالكربوهيدرات يُنصح بتناولها يوميّاً

2017222154458252C
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أظهرت دراسة حديثة أن الحمية التي تعتمد على التخفيف من الكربوهيدرات، تساعد على خسارة الوزن أكثر من الحمية الفقيرة بالمواد الدسمة، إلا أن جسم الإنسان يحتاج إلى الكربوهيدرات كغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، وفي الوقت نفسه يجب أن لا تزيد الكمية التي يتناولها عن حاجة الجسم منها.

اضافة اعلان

ويقدم موقع ‘‘1 مليون هيلث تيبس‘‘، مجموعة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي لا يستغني جسم الإنسان عنها؛ للحصول على الطاقة اللازمة بشكل يومي.

1 - البقوليات

تزود البقوليات كالفول والفاصولياء الجسم بكمية كبيرة من الألياف التي تساعد على الهضم، وفي الوقت نفسه لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وتحتوي أونصة واحدة (28.34 جرام) من البقوليات على 7 جرامات من الكربوهيدرات، و2 غرام من الألياف.

2 - البطيخ الأصفر

يعد البطيخ الأصفر من الفواكه الغنية بالألياف والكربوهيدرات؛ إذا يحتوي كوب من مكعبات البطيخ الأصفر على 22 جراماً من الكربوهيدرات و6 غرامات من الألياف.

3 - دقيق الشوفان

ربط العلماء بين نوع معين من الألياف التي يحتوي عليها دقيق الشوفان من جهة، وبين تحسين صحة القلب والسيطرة على الوزن، وتخفيض الكوليسترول وضغط الدم من جهة أخرى، شرط ألا يضاف إليه مواد التحلية الصناعية.

4 - الذُّرة

تصنف الذرة ضمن الحبوب الكاملة، ويحتوي كوب واحد من البوشار على 6 جرامات من الكربوهيدرات، و1 جرام من الألياف، ولا يزود الجسم إلا بحوالي 31 سعرة حرارية.

5 - الكينوا مع الحمض والكاري والليمون

يحتوي كوب من الكينوا على 5 جرامات من الألياف، بالإضافة إلى أنه يُعد مصدراً هامّاً لتسعة من الأحماض الأمينية الأساسية، التي لا يقوم الجسم بتصنيعها ويحصل عليها من الأطعمة المختلفة.

6 - البطاطا الحُلوة

أي نوع من البطاطا التي لا تزال محتفظة بقشورها هو مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي البطاطا الحُلوة على نسبة عالية من الكاروتينات الملونة، كما أنها مصدر هام لفيتامين سي، والبروتينات، والبوتاسيوم.

7 - الموز

لا شيء يضاهي الموز في تزويد الرياضيين بالطاقة التي يحتاجون إليها، بفضل السكريات الطبيعية التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى أن قطعة واحدة من الموز تحتوي على 3 غرام من الألياف، وجرعة كبيرة من فيتامين بي 6 الذي يؤدي أكثر من 100 وظيفة هامَّة في الجسم.

8 - التوت البري

يتميز التوت البري باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، والفيتامين، والمواد المضادة للأكسدة، ويزود كوب واحد منه جسمَ الإنسانِ بحوالي 84 سعرة حرارية فقط، كما أن تناول حصة يومية من التوت البري يساعد على الوقاية من مرض التدهور المعرفي مع التقدم بالعمر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook