الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لتعزيز العلاقة التفاعلية.. تنظيم ورشة عمل المؤسسات المانحة ومراكز البحوث الاجتماعية بالرياض

23
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

نظم المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية بالتعاون مع مركز رؤية للدراسات الاجتماعية ورشة عمل بعنوان "المؤسسات الأهلية المانحة ومراكز البحوث الاجتماعية: العلاقة التفاعلية"، وذلك يوم أمس الثلاثاء بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بقاعة صالح الحصين (رحمه الله)، وذلك تحت رعاية الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية.

اضافة اعلان

وألقى كلمة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بالنيابة الدكتور سالم الديني وكيل الوزارة للتنمية تناولت مكونات البحث العلمي: الباحث وجهة البحث وأهمية الاستفادة من التجارب الدولية وطرح تساؤل من هو متخذ القرار الذي تسعى مراكز البحوث للوصول إليه؟ وهل نستطيع أن نتبنى مجموعة من الباحثين لنقل الأدوات العلمية وجعلها جزء من منظومة مؤسسية داخل الوطن.

وألقى مدير عام المركز الدكتور  صالح النصار كلمته، كما ألقى الأمين العام لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية دكتور إبراهيم الدويش كلمةً شكر خلالها القائمين على تنظيم الورشة وتحدث عن تأسيس مركز رؤية من (15) عاماً وأهداف تأسيسه والمجالات المانحة ومراكز البحوث.

وناقشت الورشة العلاقة التفاعلية بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية المانحة ومراكز البحوث الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وعرض مجموعة من النماذج والتجارب المحلية والعالمية لدعم البحوث الاجتماعية من خلال المؤسسات المانحة، وطرح عدد من الحلول والبدائل لتعزيز العلاقة التفاعلية بين المؤسسات المانحة ومراكز البحوث.

وتهدف الورشة إلى:

  1. التعرف على دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية المانحة في دعم ورعاية البحوث الاجتماعية في المملكة وحجم هذا الدعم.
  1. عرض مجموعة من النماذج والتجارب المحلية والعالمية لعلاقة المؤسسات والمراكز البحثية بالجمعيات والمؤسسات الأهلية المانحة.
  1. التعرف على مدى استفادة الجمعيات والمؤسسات الأهلية المانحة من نتائج البحوث الاجتماعية في رسم خططها وسياساتها وحل مشكلاتها.
  1. بناء وتوطيد العلاقات بين المراكز البحثية والجمعيات والمؤسسات الأهلية المانحة لما له من فوائد في تحقق الأهداف التنموية المشتركة للمجتمع السعودي.
  1. تحقيق توجه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تحولها من الرعوية إلى التنموية من خلال توجيه البحث الاجتماعي لتطوير وابتكار برامج ومشروعات علمية تساعد على هذا التوجه.
  1. التعرف على ما يحقق تطلعات المؤسسات الأهلية المانحة في الاستفادة من نتائج البحوث الاجتماعية.
  1. التعرف على دور البحث الاجتماعي في الاستثمار الاجتماعي (آليات الاستثمار في البحث الاجتماعي
  1. تحديد المعوقات والصعوبات التي تحد من العلاقة التفاعلية بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية المانحة ومراكز البحوث الاجتماعية.
  1. وضع المقترحات والحلول المناسبة لتعزيز العلاقة التفاعلية.

واستعرضت الورشة نتائج الدراسة الاستطلاعية حول واقع دعم البحوث الاجتماعية من قبل المؤسسات المانحة للدكتور خالد الجليبي، واستعراض التجارب المحلية كتجربة مؤسسة الملك خالد الخيرية، وتجربة مؤسسة حمد الحصيني الخيرية، وتجربة مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي، وتجربة المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد)، و تجربة المركز الوطني في تمكين مجتمع البحوث.

شارك في الورشة العديد من الجهات والهيئات والمهتمين بالبحوث الاجتماعية، ووكيل الوزارة للتنمية نيابة عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية. وكرمت الورشة الرعاة وهم مؤسسة حمد الحزيمي الخيرية، مؤسسة محمد وعبدالله السبيعي الخيرية، مؤسسة الجميح الخيرية.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook