الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خطوات تساعدك في تحديد سبب بطئ جهازك المحمول

laptop
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعاني الكثيرون من مستخدمي أجهزة الحاسب من البطئ في عملية الفتح وحتى التصفح، بل يصل الأمر لتوقف الجهاز في بعض الأحيان، خاصة أثناء تصفح شبكة الإنترنت، أو عند محاولة فتح البريد الإلكتروني.

اضافة اعلان

وفي هذا الشأن، نستعرض معكم كيفية تحديد السبب الذي يؤدي إلى هذا الأداء الضعيف في أجهزة الحاسب، من خلال بعض الخطوات التي يمكن أن تدعم المستخدم في التعرف على السبب الرئيسي لتباطئ جهاز الحاسب.

وتتمثل أولى الخطوات التي يمكن أن تتبع لتحديد السبب لبطء أجهزة الحاسب، عن طريق تحديد التطبيقات المستخدمة في الوقت الحالي على جهازك، أو التطبيقات التي تعمل في الشاشة الخلفية لأجهزة الحاسب، والتي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل النظام، ويمكن تحديد هذه التطبيقات عن طريق Task Manager في منصة Windows، أو Activity Monitor في منصة macOS.

وفي منصة ويندوز يمكن للمستخدم تنشيط ‘‘Task Manager‘‘ عن طريق النقر على المساحة الفارغة في شريط المهام في ومن ثم إختيار Task Manager.

ويمكن تنشيط المهام ذاتها في نظام تشغيل ‘‘macOS‘‘ عن طريق النقر على Ctrl+Space، ومن ثم كتابة Activity Monitor، ومن ثم إختيار Activity Monitor عند ظهور التبويب.

كلا الإختيارين من Task Manager في منصة ويندوز أو Activity Monitor في منصة macOS، يمكن عن طريقها أن يتعرف المستخدم بشكل دقيق عن إستهلاك التطبيقات لموارد المعالج، الذاكرة العشوائية للجهاز، إلى جانب دورات الأقراص.

ويمكن عند فحص موارد الجهاز، أن يتم تحديد السبب الذي يؤدي إلى تباطؤ جهازك، وإيجاد الحل الأنسب لها على شبكة الأنترنت، لكن في حالة ظهور برامج تستعرض الكثير من الأوامر الغير واضحة، فالإختيار الأفضل في إعادة تشغيل الجهاز من جديد، أو إلغاء تثبيت هذه البرامج من نظام تشغيل جهاز الحاسب.

أيضاً تقدم الإصدارات الجديدة من نظام التشغيل غالباً تحديث ومعالجة للكثير من المشاكل في البرمجيات، لذا يعد البحث عن التحديث الأخير لنظام التشغيل اختيار جيد أيضاً.

كما يمكن التجربة لأكثر من مرة إلغاء تثبيت البرامج وإعادة التشغيل من جديد لمتابعة مدى تأثير هذا الإجراء على أداء الحاسب، أو إحداث أي تغيير أو تحسينات ملحوظة.

وفي حالة إختيار المستخدم عدم إلغاء تثبيت التطبيقات، يمكن أيضاً التأكد من عدم تأثير هذا البرامج على نظام التشغيل، ويمكن تنفيذ ذلك في نظام تشغيل macOS عن طريق إختيار تبويب System Preferences ومن ثم إختيار Users & groups .

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook