الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حائل.. تعرَّف على مقتنيات مُتْحَف قصر «النايف» الأثري بـ«جبة» (صور)

image1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أحمد الرمال:

يعتبر مُتْحَف قصر النايف الأثري أحد متاحف منطقة حائل الشهيرة، والذي يقع بمدينة جبة، والتي تبعد مسافة 100 كم عن حائل، حيث أسس المُتْحَف سعود بن نايف بن عتيق الرمالي الشمري.

اضافة اعلان

ويتكون المُتْحَف من دور أرضي واسع مقسم إلى سبعة أجزاء مختلفة المساحات، يضم ما يقارب 2165 قطعة أثرية تقريباً، ويوجد في فناء المُتْحَف بئر (جُب) الذي يعود تاريخه لـ1500 عام خلت.

وتشمل المقتنيات: أدوات القهوة، وبعض الملابس والحلي، وأدوات الزينة النسائية القديمة، وكذلك أدوات الخياطة والمصنوعات الجلدية كالقرب والنطع والمنسوجات، والعديد من الأدوات النحاسية المتمثلة في دلال القهوة، والسحال، والصفاري، وأدوات الطبخ المستخدمة قديماً.

كما يحتوي المُتْحَف على مجموعة من الأسلحة وأدوات الحرب، وبعض أجهزة الراديو والتلفاز القديمة، والأحجار الكريمة، وبعض المتحجرات، ويتنوع أسلوب العرض بالمُتْحَف والذي يتكون من 9 أجزاء، كما تستخدم خزائن العرض الزجاجية والاستاندات، والأرفف، والدواليب، ويزور المُتْحَف الكثير من الشخصيات المهمة سواء من داخل المملكة، أو من خارجها، ومنهم بعض السفراء لدى المملكة حديثاً وقديماً.

ومن أبرز الشخصيات التي زارت المُتْحَف قديماً الليدي آن بلنت، التي قامت برحلة في الشمال العربي (الشام)، وكذلك جزيرة العرب (المملكة العربية السعودية)، وبدأت هذه الرحلة من بيروت، وانتهت بما يسمى بميناء عربستان، وفي رحلتها هذه زارت مدينة جبة، والمُتْحَف سنة 1296هـ، وزار المُتْحَف أيضاً المستشرق الفرنسي وليام بالجريف.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook