الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لصحتك.. تعرَّف على طريقة طهي آمنة للنشويات تُجَنِّبُك الإصابة بالسرطان

2 (3) (6)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أصدرت وكالة معايير الغذاء البريطانية (FSA) تحذيراً جديداً حول ضرورة طهي وخَبْز النشويات، مثل: الخُبز، والمعجنات، وشرائح البطاطس، والذرة، حتى تكتسب اللون الذهبي الأصفر بدلاً من اللون البني؛ كي لا تفرز مركباً ساماً مسبباً للسرطان.

اضافة اعلان

فيما قالت أكاديمية مصرية: ‘‘يوجد طرق بسيطة في الطهي بالمنزل يمكن من خلالها تجنب إفراز هذا المركب السام؛ لتقليص ما يدخل أجسامنا من الكيماويات المسرطنة‘‘.

وكشفت الوكالة، في توصياتها الصادرة منذ أيام، أن الأطعمة النشوية تفرز مركب "الأكريلاميد" (Acrylamide) عند تعرُّضها لدرجات حرارة مرتفعة لمدة طويلة أثناء القلي أو الشي.

كما دعت الوكالة البريطانية إلى عدم الاحتفاظ بالبطاطس والجزر الأبيض في الثلاجة؛ لتجنب ارتفاع معدلات السكر في البطاطس في درجات الحرارة المنخفضة؛ ما قد يزيد من كمية "الأكريلاميد" التي تُفرَز لاحقاً في أثناء الطهي.

و"الأكريلاميد" مركب سام، عبارة عن بلورات صُلبة بيضاء لا رائحة لها، ويتكوَّن في الأغذية عند تعريضها لدرجات حرارة عالية؛ إذ ينتج عن ذلك العديد من المركبات الكيميائية كأول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيترات.

ويُوجد الأكريلاميد بمعدلات عالية في الأغذية النشوية، مثل: شرائح البطاطس، والخبز، وحبوب الإفطار، والبسكويت، والمقرمشات، والكعك، والقهوة، عند طهوها في درجات حرارة تتخطى 120 درجة مئوية، كما تُفرَز هذه المادة في أثناء الطهي المنزلي، عند خبز أغذية نشوية، مثل: البطاطس، والخبز، والجزر الأبيض، أو قليها أو شيِّها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook