الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الخليج العربي.. وجهة صيادي الشرقية في فصل الشتاء

645x344---1485350214136
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - إبراهيم متعب:

يتأهب صيادو المنطقة الشرقية استعداداً لموسم الصيد في بحر الخليج العربي، حيث يبدأ موسم السماح بالصيد في شهر أغسطس وينتهي في فبراير من العام المقبل، ويتركز الصيد في الأسبوع الأول في المناطق القريبة من المرافئ بداية من الدمام والخبر والقطيف والجبيل وحتى الخفجي، وتختلف قدرات الصيد وحجم الكميات بحسب الوصول إلى الأعماق للحصول على أفضل أنواع الأسماك، ويستخدم معظم الصيادين القوارب الكبيرة التي تجوب الشواطئ لصيد الأسماك لتعود محملة بكمية ليست بالقليلة بعكس القوارب الصغيرة التي تعود إلى مراسيها بسرعة بعد الصيد اليومي.

اضافة اعلان

تمهيد الأجواء للصيادين، متاح بشكل جيد، فمن جانب حرس الحدود بالمنطقة هناك تسهيل لأمور الصيادين ومراقبة البحر الإقليمي والاهتمام بعدم الصيد في الأماكن الممنوعة أو استخدام عدة صيد مخالفة حسب تعليمات وزارة الزراعة وإدارة الثروة السمكية.

وأعرب صيادو الشرقية، عن حاجتهم إلى تخصيص مرفأ لهم وتهيئته على مدار الـ 24 ساعة حيث يعانون من صعوبة الوصول لقواربهم ونقل مستلزمات الصيد إليها.

ويقول أحد الصيادين بمدينة الدمام، بأن مهنة الصيد في الدمام تطورت بشكل ملحوظ وكبير بازدياد الأدوات ووجود الأماكن الجيدة، أما عن الصيد في الوقت الحاضر فأصبح أقل بكثير مقارنة بالوقت الماضي، ويرجع السبب إلى دفن البحر مما قلل من انتشار بعض الأسماك.

من المحبب لدى الصيادين في المنطقة ما قاله أحدهم والذي له باع طويل في صيد الأسماك بأن المهنة لا تقتصر على الصيد فقط بل على الترفيه فيقول: ‘‘جلسات السمر في ذلك الوقت ممتعة جداً وشيقة وتعتبر بالنسبة لنا نزهة‘‘.

جدير بالذكر، أن المنطقة الشرقية من أهم المدن المصدرة للأسماك في الخليج العربي ويتم زيارة أسواقها من معظم سكان دول الخليج والدول العربية الأخرى أيضاً، وذلك نظراً لتوفر أنواع عديدة من الأسماك في هذه المنطقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook