الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: 90% من طلبة كلية الطب بجدة يتعرضون للإساءة

8743375
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

نشر موقع بوب ميد دراسة تشير لتعرض أكثر من 90% من طلاب الطب بجامعة الملك عبدالعزيز في سنة الامتياز أثناء دراستهم وتدريبهم، لأنواع عديدة من الاعتداءات، ما بين الإساءة اللفظية إلى الاعتداء الجسدي والتمييز العنصري والعرقي والديني حتى وصلت إلى التحرش الجنسي.

اضافة اعلان

وفي مقدمة الدراسة التي نشرها موقع "بوب ميد" المتخصص في الشؤون الأكاديمية الطبية ذكر الأكاديميون الثلاثة من منسوبي الجامعة والذين أشرفوا على الدراسة التي أجريت بين سبتمبر 2013، ويناير 2014 على طلاب الطب سنة الامتياز بجامعة الملك عبدالعزيز، أن استمارة جمع المعلومات من الطلاب والطالبات ركزت على أسئلة تتعلق بمدى وجود إساءة واضطهاد مُورس عليهم من قبل أساتذتهم، وما هو نوع الإساءة، وما هي أسبابها ومصدرها.

وُزع الاستبيان على 186 من الطلاب المسجلين، حيث أفاد 169 (90.9٪) أنهم واجهوا شكلًا من أشكال الاعتداء أثناء التدريب في كلية الطب، وقال (86.6٪) أن الاعتداء كان لفظيًا، و(73.1٪) أكاديميًا، و(38.7٪) التمييز على أساس الجنس، و(29.0٪) التمييز العنصري أو العرقي، و(18.8٪) اعتداء جسدي، و(15.1٪) التمييز الديني، و(8.6٪) تحرش جنسي.

وانحصرت مصادر الاعتداءات المتعددة بين أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب، من أساتذة، وأساتذة مساعدين، وكذلك المدرسون، والمدرسون المساعدون والمعيدون، بحسب ما نشرت "المدينة".

وذكر التقرير أن أكثر هذه الاعتداءات والإساءات صدرت ممن يعمل كبروفيسور وتليه أستاذ مشارك ثم مساعد عضو هيئة التدريس وأخيرًا أستاذ مساعد.

ويعتبر موقع (Pubmed)، التابع للمكتبة الوطنية الطبية الأمريكية، مصدر للوصول لجميع الأبحاث العلمية وقاعدة بيانات لأبحاث العلوم الصحية والحيوية، حيث تجد فيه مُختصر البحث، الذي يرغب الطبيب البحث عنه ورابطه للمجلة العلمية، التي نُشر فيها البحث.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook