الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المدينة.. عمليتا قسطرة تنقذان ثلاثينية من استئصال الرحم ومقيمة من الوفاة

1178753
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد بالمدينة بقيادة الدكتور مازن الردادي، الطبيب المسؤول بقسم القسطرة والأشعة التداخلية، من إنقاذ مواطنة سعودية في العقد الثالث من العمر كانت معرضة لاستئصال الرحم.

اضافة اعلان

وأوضحت ‘‘صحة المدينة‘‘ أن المريضة تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد، وكانت تعاني من نزيف شديد في الرحم بعد عملية قيصرية كان من الممكن أن يؤدي إلى استئصاله، وقام الفريق الطبي المختص في المستشفى بإجراء قسطرة بنجاح استغرقت 70 دقيقة، بواسطة الشريان الفخذي الأيمن وتم خلالها تصميم (إغلاق) الشريان المغذي للرحم بمادة جيلاتينية، وقد استقرت حالة المريضة وتحسن النزيف، وقد سمح لها بالمغادرة عقب 24 ساعة من إجراء العملية بعد التأكد من استقرار حالتها الصحية.

وفي السياق ذاته، قام الفريق الطبي بالمستشفى بإجراء قسطرة مماثلة لعاملة منزلية آسيوية الجنسية في العقد الثاني من العمر، تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد لتعرضها لنزيف حاد حيث أثبتت الفحوصات وجود سرطان في الرحم وكاد النزيف أن يودي بحياتها.

وتم تشخيص الحالة ولصعوبة استئصال الرحم في المرحلة المتقدمة من الورم وشدة النزيف والحاجة إلى إجراء سريع لاستقرارها تم إجراء قسطرة من الشريان الفخذي الأيمن، وتصميم الشريان المغذي للرحم بعد ذلك بالمادة الجيلاتينية حيث استغرقت العملية 60 دقيقة، وتم السماح للمريضة بالخروج بعد الاطمئنان على حالتها.

من جانبه، أكد طبيب الأشعة التداخلية الدكتور مازن الردادي، أن صعوبة الحالتين كانت تكمن في حماية حياة المرضيتان، وتجنب إزالة الرحم كي تعود المريضة بكامل صحتها بين ذويها وتستطيع ممارسة حياتها الطبيعية وإنجاب الأطفال.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook