الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. أكلات الحصار في حمص: سلاحف وجراد وأوراق شجر

1 (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير – فرانس 24:

دفع حصار قوات النظام السوري لمدينة حلب لعامين، الذي انتهى بموجب اتفاق بين قوات بشار الأسد والثوار والمدنيين الذين بقوا في حمص إلى تناول الزيتون والأعشاب لعدة أشهر، بالإضافة إلى "السلاحف والحشرات ولحم الطيور ومسحوق الحناء"، لمكافحة النقص الغذائي.

اضافة اعلان

وابتكر أبو عمر، وهو مقاتل من حمص، وصفات ذكية تستخدم المنتجات المتوفرة في الطبيعة، وقد تم تبادل هذه الوصفات على الشبكات الاجتماعية، حيث تقدم صفحة "أكلات الحصار" على "فيس بوك" للمقاتلين المحاصرين في حمص أفكارًا لوصفات تستند إلى السلاحف، والحشرات، ولحم الطيور، فضلا عن مسحوق الحنّاء والنباتات المختلفة.

وقال أبو عمر المسؤول عن صفحة "أكلات الحصار"، إنه كان يدرس الهندسة قبل انضمامه إلى صفوف الثوار، وهو يعيش في باب هود، أحد الأحياء المحاصرة في حمص. وأصبحت المنتجات الغذائية نادرة بشكل متزايد مع مرور الأشهر، عندما اختفت اللحوم ومنتجات الألبان تمامًا من رفوف المتاجر.

وأضاف: "أبو عمر" لـ"فرانس 24": "لم نعد نأكل سوى الخضار، ثم اختفى العدس والبازلاء، فبدأت مع بعض الأصدقاء بزرع ما يمكننا تناوله".

وتابع قائلاً: "كان هناك وقت لا يزال بإمكاننا فيه شراء الأرز والبرغل من السوق، لكن بثمن باهظ، فقد وصل سعر كيس الأرز إلى 15000 ليرة (ما يساوي 72 يورو) أي ضعف سعره الاعتيادي، ولكن على مدى الأشهر القليلة الماضية، حتى الأرز اختفى ولم يعد هناك شيء لشرائه في السوق السوداء".

وأردف: "أدركت مع رفاقي أنه مازال بإمكاننا أن نأكل حتى الشبع لأن الأعشاب والنباتات لا تزال متاحة، كما أدركنا أيضا أنه يمكننا أن نأكل بعض أنواع الحيوانات.. وبدأت بابتكار الوصفات بلحم الطيور والسلاحف التي لا بأس بطعمها نظرا للظروف، ثم نشرت صورًا وتعليقات لمساعدة مقاتلين آخرين في الوضع نفسه، غير أنه لم أتناول أو أطبخ أبداً لحم القطط أو الضفادع لأن الدين يحرم ذلك، ولكن قيل لي إن بعض الناس أصبحوا يائسين لدرجة أنهم أكلوا لحم الكلاب".

واختتم أبو عمر حديثه قائلاً: "قمت بالتناوب مع رفاقي كل يوم في البحث عن المنتجات لطهي وجبات الطعام البديلة. فكنا نقطف الأعشاب التي تنمو على الأرصفة وأوراق الأشجار، كما تمكنا أيضًا من تحويل بعض المنتجات إلى العجين لصنع الخبز، مثل الكزبرة وبذور الرمان.. أنشأنا هذه الصفحة ليس للندب أو إثارة الشفقة وإنما لنؤكد أنه على الرغم من هذا الحصار الرهيب الذي نعاني منه نحن سعداء وممتنون إلى الله لأن قضيتنا عادلة".

  1 (1) 2 (3) 3 (1) 4 (1)
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook