الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح لتطوير عادات الطعام الصحية لدى الأطفال

160405174527-kids-eating-medium-plus-169
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

سلطت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الضوء على المعاناة التي قد يواجهها كثير من الآباء خلال محاولتهم إطعام أطفالهم بالخضروات والأطعمة المفيدة، في السنوات الأولى من حياتهم.

اضافة اعلان

وأشارت الشبكة إلى أن بعض الآباء قد يخبئون الأطعمة التي لا يرغب الأطفال في تناولها داخل أطعمة ألذ بالنسبة لهم، والبعض يعتمد على نهج أشد صرامة، ويرفضون السماح للأطفال بمغادرة المائدة إلا بعد الانتهاء من أكل كل ما في الطبق.

وأضافت أن فكرة بديلة أخرى ظهرت تعتمد على قيام الآباء برشوة أطفالهم من خلال إيداع المال في حسابات الأطفال بالبنوك كمكافأة عندما يأكلون الخضروات، وهي الفكرة التي دعمتها دراسة أمريكية في 2016م، والتي أظهرت أن هذا الأسلوب استمر في تشجيع الأطفال في سن المرحلة الابتدائية على أكل الخضروات حتى بعد شهرين من توقف تلك الحوافز.

لكن الشبكة رأت أن الأفضل لحفظ المال واستمرار الأطفال في تناول الطعام بإرادتهم الحرة هو تشكيل رغبات الطعام عند الطفل من مرحلة الحمل نفسها، كما أن الأشهر الأولى في الحياة حاسمة لتطوير عادات الأكل.

وذكرت أن الخضروات يجب أن تقدم تكرارا دون ضغط، مع ضرورة ألا يحدث إحباط عند الوالدين من سماع كلمة "لا" التي لا مفر منها من قبل الأطفال، فالآباء ربما يفقدون الأمل بعد عرض نفس الخضروات ما بين 3 إلى 5 مرات لكن الأطفال الصغار ربما يحتاجون لعرضها عليهم نحو 15 مرة.

وتحدثت عن أنه من الضروري ترك الأطفال يجربون الطعام بكل أحاسيسهم، فلا يجب إخفاء الخضروات عنهم في أطعمة أخرى، كما أن الأطفال إذا وصلوا إلى سن يكونون فيه كبار بما يكفي فبالإمكان أن يساعدوا في أعمال المطبخ، وعلى الرغم من أنهم قد يتسببوا في فوضى وتضييع للوقت، لكن تلك الطريقة ممتازة لخلق أجواء إيجابية حول الطعام.

وأشارت إلى أنه من الضروري تنظيم وجبات أسرية بشكل متكرر وأن يقوم الآباء بتناول الخضروات فيها، حيث اتضح أن الأطفال الذين يأكلون مع الأسرة يأكلون خضروات أكثر، فالأطفال في الغالب يقلدون سلوكيات البالغين، لذلك من الضروري تقديم قدوة ونموذج جيد بتناول الخضروات بشكل روتيني أمامهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook