الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تراجع الطلب على الذهب بنسبة 20% العام الماضي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

شهد الطلب على الذهب تراجعاً بنسبة 20% خلال العام الماضي، حيث وصل إلى أدنى مستوياته منذ 2009، حيث كبح انتعاش الأسعار بعد تراجعها لثلاث سنوات متتالية إقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس.

اضافة اعلان

وأوضح محللون في خدمة "جي.اف.إم.إس"، التابعة لـ"تومسون رويترز" في تقرير، اليوم الخميس، أن شراء الحلي والعملات والسبائك، إضافة إلى طلب القطاع الرسمي والصناعة، تراجع إلى 3349 طناً العام الماضي، من 4184 طناً في 2015 ليسجل أدنى مستوى في سبع سنوات.

وساعد ذلك على رفع صافي الفائض بسوق الذهب إلى 1176 طناً من 220 طناً فقط في 2015 وذلك أكبر فائض بالسوق الحاضرة منذ بداية القرن.

وتضرر الطلب قرب نهاية العام بفعل ارتفاع الدولار والتراجع الحاد في الطلب الهندي، بعد أن سحب رئيس الوزراء الهندي بعض فئات أوراق النقد من التداول، مما أشعل أزمة سيولة في الربع الأخير من السنة.

وقال المحللون: "من المرجح أن يظل الدولار عقبة كبيرة أمام استمرار زيادات الأسعار على الأقل في النصف الأول من 2017.. والمؤشرات قليلة على أن الطلب الحاضر من آسيا قد يتسارع".

وقد يعود الطلب على الذهب للارتفاع في وقت لاحق من السنة بفعل التوترات السياسية المرتبطة برئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة، وسير انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وعدة استحقاقات انتخابية في أوروبا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook