الأربعاء، ٧ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٦ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

كيف يؤثرسفر الابن على الأم

الدكتور خالد النمر

 جاءت إلى عيادة القلب امرأة في الخمسين من عمرها مع زوجها، شكواها أن ضغطها كان منتظما على العلاج ولكن منذ ثلاثة أيام ارتفع الضغط فجأة إلى 180 على 110 واستمر على ذلك وهي تشعر بصداع مستمر وضيقة في التنفس وخفقان وآلآم في الصدر ولاتستطيع النوم، كان  فحصها السرير طبيعيًا عدا أن ضغطها كان قياسه 220 على 120، وكان تنفسها سريعا، ونبضات قلبها سريعة.

بهذه الصورة تم إدخال المريضة إلى العناية القلبية وإجراء التحاليل التي أوضحت أنه لم يكن لديها جلطة في القلب، وإنما فقط ارتفاع مفاجئ في الضغط!، ولم يكن لدى الطبيب سبب واضح لمعرفته بالتحاليل!.

سأل الطبيبُ المريضة مرارا هل تضايقت من شيء؟ هل أخذت دواء جديدا؟ أو أعشابا؟ هل هناك موضوع شاغل بالك ومتضايقة منه؟ فأجابت بالنفي!.

رجع الطبيب إلى الزوج الواقف بقرب السرير وسأله مرة أخرى فقال بوضوح: ماتغيرعليها شي!، ولاناقص عليها شي!، فأعاد عليه السؤال مرة أخرى: فقال لا أعلم شي يمكن يضايقها إلا سفر ابنها “ناصر”.

فأغرورقت عين الأم بالدمع ولم تستطع إمساكها فأنفجرت في بكاء مرير، أثرعلى من المتواجدين حولها كثيرا.

يجب معرفة أن قلب المرأة عموما أكثر تأثرا بالمشاعر والأحاسيس من قلب الرجل، ناهيك عن قلب الأم، وليس هناك ألم يعصر القلب ويهدّ كيان الإنسان ويبكيه أعظم من فقدان الإنسان لابنه، فما بالك إذا كان ذلكم الإنسان هو الأم الرؤوم التي حملته ورعته حتى غدا شابا يافعا.

لم يوثق أحد وصف تلك الأم في تاريخ الأمم السابقه ولا اللاحقة، أجمل ولا أبلغ من وصف الحكيم سبحانه لحالة أم موسى عليه السلام، فقد وصف الله سبحانه شعور الأم عند فقد طفلها بوصف بديع في قوله تعالى: (وأصبحَ فؤادُ أمِّ موسى فارغاً)! فلم يقل مهموما أو حزينا أو متشتتا، بل فارغٌ من كل شيء إلا ابنها موسى عليه السلام، على الرغم من أن ملك الملوك  طمأنها عليه من فوق سبع سماوات (ولا تخافي) وطلب منها عدم الحزن عليه وافتقاده (ولا تحزني) وبشرها بإرجاعه إليها (إنا رادوه إليك) وبشر أيضا تلك الأم بما يسرها من رفع درجة ابنها في الدنيا وإكرامه (وجاعلوه من المرسلين)، ومع ذلك التطمين كله من ملك الملوك (إن كادت لتبدي به)، فلا تلام الأم على الإطلاق في مشاعرها، حتى ولوكان فقده مؤقتا ولو كان سفرا عارضا وقريبا، حتى وإن كان قد سافر من قبل في تلك السفرة كما في قصة “ناصر” أعلاه.

فيجب على باقي أفراد الأسرة أن يهتموا بتلك الأم ويدعموها نفسيا بالجلوس معها وتسليتها وتغيير انتباهها قدر الإمكان إلى أمور أخرى وفي نفس الوقت مراقبة مستوى الضغط والسكر وإذا ارتفع كما حصل لأم ناصر تدخل للمستشفى مؤقتا للتحكم به وأخذ مايساعدها على تجاوز تلك الأزمة العضوية والنفسية.

ام يزيد

اللهم رد اليها ابنها عاجلا غير اجل واحفظ لنا والدينا وارزقهم جنات الفردوس اللهم احفظ لي ابنائي . اللهم استودعتك ابنائي .

ابو عبدالهادي

رب إرحمهما كما ربياني صغيرا

دانه

(ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا)

ام احمد

اللهم احفظ اولادنا وارزقنا برهم

يارب

اللهم رد إبني ردا جميلا ( دعواتكم)

ام محمد

الله يعطيك العافيه.د. خالد على هالموضوع كثير من الابناء هداهم الله انستهم امور دنياهم حقوق والديهم خاصه .. الام الله يرحم والدتي واموات المسلمين ويمد بالصحه والعافيه الموجود.. اغتنموا وجود الوالده قدموالها كل ماتستطيعون لانه مهما قدمنا لانستطيع ان نلخق جزاء والدينا

الاسم

فما بالنا بأمهاتالمسجونين دون وجه حق. الله حسيبهم

أبويوسف

أسأل الله لجميع امهات المسلمين الثبات عند كل قدر من الله عزوجل وأن يعظم أجرهم في الدارين

ام نواف

يا رب يارب فرج همي وفرح قلبي بخروج ابني الوحيد فعلا اصبح قلبي فارغا لغيابه

ابا عبدالله

ربي انك تعلم ما تشكو من والدتي فانزل عليها العافيه وارزقني بر والدي في حياتهم وبعد مماتهم واجعلنا نلتق واياهم بدار كرامتك

ام فيصل

ﻻيوجد احن وﻻارحم من اﻷم الله يحفظ امي ويطول في عمرها. ويرزقني بر ابنائي احفظهم يارب ويسر امورهم  

عبدالرحيم اليامي

ما اجمل قلب وحنان الام اللهم اشفي امي والبسها الصحه والعافيه وامهات المسلمين اجمعين

إبراهيم آل إبراهيم - دولة قطر

مقال جميل ورائع وفي صميم الواقع فتحية للكاتب

أم يامن

رب اغفر لي ولوالدي. رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ربارزقني بر. ذريتي في حياتي واسعدني بدعائهم. بعد مماتي.

ام اطفال

يارب انك ترحم ضعف هالأم وترزقنا حسن بر والدينا

الاسم

التعليق

Hanan Alanazy

قطع قلبي الكلام لاني مبتعثة وامي تعبت من فراقي ومن رحت جالسة تنادي كل خواتي ي حنان .. تنسى أسمائهم وتناديهم ب اسمي .. اه ي يمه فديت رجولك سامحيني بس غصب عني . واجبرتني الظروف ع المغادرة

الألماسه

التعليق

خادم امي

سبحانه الله القران بين لنا كل شي وضرب لنا الامثله وهناك كثير من الناس لا يفقهون الحديث في بر والديهم سواً ام او اب اسال الله ان يجعلنا من البارين لهم

امل

الله عليك يادكتور رائع

ابو سلمان

شكرا لك يا دكتر أسأل الله أن يكتب لك ولنا والمسلمين الفردوس الأعلى من الجنة ويرزقنا بر الوالدين ونصيحتي ﻻ تبخلو عليهم بشيء والله ستفقدوهم ثم تندمون

هند

ربي عيني علي بر والداي وعين عيالي علي بري يارب العالمين

أم عبدالله

الله يحفظك يادكتور خالد والله انه كل يوم ادعي لك ياوليدي الله يزيد من فضله آمين

جوزيل

حررررررام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *