الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تدشين أول توربين لتوليد الطاقة من الرياح في المملكة

000-349601001484667401615
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

دشنت ‘‘أرامكو‘‘، اليوم، أول توربين في المملكة العربية السعودية لتوليد الطاقة من الرياح لتوفير الكهرباء لمحطة توزيع المنتجات البترولية التابعة للشركة في محافظة طريف.

اضافة اعلان

ويمهد المشروع لمرحلة جديدة في خطة ‘‘أرامكو‘‘ الرامية إلى تحقيق الهدف الوطني لتوليد 9.5 جيجاواط من مصادر الطاقة المتجددة، بحسب رؤية المملكة 2030.

وكانت أرامكو قد عملت لعدة سنوات على دراسة تطوير مواقع ذات إمكانات عالية لمشاريع توليد الطاقة من الرياح في المملكة، حيث حددت مواقع عديدة في المملكة تتمتع بإمكانات هائلة لاستغلال موارد الرياح، وتوليد الطاقة منها بأقل تكلفة في العالم.

حضر حفل التدشين القائم بأعمال محافظ طريف خالد بن دخيل الرشيدان، والمدير التنفيذي لأنظمة الطاقة في أرامكو المهندس عبدالكريم الغامدي، ونائب الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لدى جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة آن ماكنتي بوصف الشركة شريكة في المشروع، والمدير الإقليمي لدى جنرال إلكتريك روهان تيميلتاس، وكبير الإداريين التنفيذيين لفرع الشركة للنفط والغاز في المملكة زاهر إبراهيم، إلى جانب عدد من المسؤولين في أرامكو ورجال أعمال مهتمين.

وأوضح المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة بالوكالة في أرامكو، أن تشغيل أول توربين لتوليد الطاقة من الرياح يمثل نقطة الانطلاق لمرحلة جديدة في المملكة تقودها أرامكو السعودية بالتعاون مع شركائها، حيث سيفي توربين توليد الطاقة من الرياح في طريف بكامل احتياجات محطة توزيع المنتجات البترولية من الكهرباء، بل وسيغذي شبكة الكهرباء الرئيسة بالفائض من الطاقة الكهربائية.

ويمكن تسخير إمكانات الرياح الهائلة للحصول على طاقة جديدة إضافية تدخل في مزيج الطاقة لتحسين كفاءة التوليد في المملكة وبتكلفة منافسة.

بدوره أوضح كبير الإداريين التنفيذيين لدى جنرال إلكتريك للزيت والغاز بالمملكة زاهر إبراهيم أن المملكة مع هذا المشروع ستشهد مرحلة جديدة يفخرون بأنهم سيكونون جزءاً منها، متطلعين إلى مواصلة العمل لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة التي تضمنتها رؤية المملكة 2030.

ومن المقرر أن يمدَّ المشروع التجريبي لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح الذي نتج عن الشراكة بين أرامكو السعودية وجنرال إلكتريك، والذي تم تنفيذه في المرفق التابع لأرامكو في طريف - وهو محطة توزيع المنتجات البترولية – بطاقة كهربائية قدرها 2.75 ميغاواط تكفي لإمداد 250 منزلاً بالكهرباء عوضاً عن استهلاك ما يعادل 19 ألف برميل نفطي سنوياً لتوليد الكمية ذاتها من الكهرباء؛ وبالتالي تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء الوطنية.

ويتصل توربين توليد الطاقة من الرياح بشبكة توزيع الكهرباء في محطة توزيع المنتجات البترولية في طريف؛ للمساعدة في تقليل كمية الكهرباء المشتراة من الشركة السعودية للكهرباء، والحد من الاستهلاك الحالي للديزل المطلوب لإمداد المحطة بالكهرباء.

ويبلغ ارتفاع برج توربين توليد الطاقة من الرياح 85 متراً، ويعمل بشفراتٍ قطرها 120 متراً، وترتفع أطراف المحرك الدوار في التوربين إلى 145 متراً عن سطح الأرض، وتُصنَّع شفرات التوربين من مواد مركبة خفيفة الوزن تشبه أجنحة طائرة كبيرة تتحرك بفعل تيار الهواء.

وقد صُمم التوربين بمواصفات حماية تتلاءم وطبيعة المناخ الصحراوي في المناطق المفتوحة في المملكة، بواسطة متخصصين في قطاع الشبكات الكهربائية في أرامكو، فيما وقع الاختيار على جنرال إلكتريك لتتولى أعمال التصميم والتوريد والإنشاء المتصلة به.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook