السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حتى لا تخسر طفلك.. تعرّف على طرق الوقاية والسلامة حيال ترك الأطفال في السيارة

w3BQ1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل - تقرير

 لا يعبأ الكثير من المواطنين ببعض السلوكيات الخطيرة التي قد يدفع الثمن فيها حياة أبنائه وسلامتهم، من أبرز هذه السلوكيات ترك الأولاد داخل السيارة بمفردهم، في حال تكون السيارة تعمل عند وقوفه أمام "بقالة" أو عند مكان ما.

اضافة اعلان

وقد يفاجأ خلال ذلك بخلاف ما يتوقعه فربما تعرض لسرقة السيارة بالطفل الصغير من أحد ضعاف النفوس أو اختناق الطفل داخلها بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل ظهرا لـ 50 درجة ويزيد، خاصة إذا كانت السيارة مغلقة تماما، أو تهور بعض الأطفال لتقليد آبائهم في محاولة قيادة السيارة إذا كانت في وضع تشغيل.

 ولعل ما ركزت عليه بعض المصادر الأمنية والصحية في التحذير من خطورة ترك الأطفال داخل السيارة، كان بسبب كثرة حوادث الاختناق داخل المركبات، التي تحدث في فصل الصيف والتي راح ضحيتها عدد من الأطفال.

وعزت المصادر ذلك بأن 5 دقائق فقط كافية لاختناق طفل متروك بمفرده في سيارة مغلقة وفي حالة تشغيل داخل موقف مغلق، خاصة في ظل احتمال وجود الأعطال الفنية والميكانيكية التي يمكن أن تعمل على احتراق السيارة أو تسرب غازات سامة داخلها.

فضلا عن الأضرار البالغة التي من الممكن أن تسببها أشعة الشمس المباشرة على الأطفال وتتسبب في اختناقهم نتيجة استنشاق غاز أول أكسيد الكربون الخانق في فصل الصيف الذي يتكرر فيه مثل هذه الحوادث بشكل لافت، كما يؤدي ترك الأطفال داخل السيارة دون رقابة، خصوصاً عند إغلاق إدخال الهواء من الخارج، حيث لا تسمح بتغيير الهواء داخلها أثناء تشغيل المكيف، فتؤدي إلى اختناق الأطفال.

هذا، ويسهم تبخر الغازات السامة من المقاعد والمحتويات الداخلية للسيارة المصنوعة من البلاستيك والجلد والإسفنج، في اختناق الأطفال أيضا.

في الوقت الذي طالب فيه آخرون بمعاقبة ولي الأمر في حالة تركه أطفالَه بمفردهم داخل المركبة دون رقابة بالحبس من شهر إلى ثلاث سنوات، وفقاً لنوع الأضرار التي تلم بالأطفال.

وناشدت كافة الأجهزة المعنية في الدولة تنظيم حملات توعية لأولياء الأمور والسائقين لحضهم على عدم ترك أبنائهم الصغار داخل السيارات في فصل الصيف لأي سبب كان، مشددين على أن الطفل يمكن أن يعبث بالسيارة ويقوم بإطفاء المحرك أو المكيف، بدرجات حرارة عالية ما يؤدي إلى اختناقه، فضلا عن احتمالية ارتفاع حرارة مبرد السيارة «الرادييتر» ما يؤدي إلى اشتعال حريق يمكن أن يلتهم السيارة بمن فيها.

وتشير الإحصائيات إلى أن هناك  495  حالة وفاة معلن عنها، خلال العشر سنوات الماضية لأطفال ماتوا في السيارة بعد تركهم بداخلها لفترات قصيرة، وشاهدت سنة 2010 رقم عالي في حالة الوفاة، وسُجلت 49 حالة بالولايات المتحدة الأمريكية.

إرشادات السلامة

ولعل من أبرز النصائح التي أكدت عليها عدد من المصادر الأمنية لتجنب مثل هذه الحوادث هو عدم ترك الأطفال بالسيارة مغلقة حتى ولو لفترة قصيرة، وخاصة في الأيام الحارة:

- قم بغلق السيارة بالمفتاح عند توقفها، وتأكد من عدم وجود أحد بداخلها، حتى لا يمكن لأحد الأطفال بالخارج من الدخول إليها.

- قم بتحذير الأطفال من اللعب داخل السيارة بمفردهم بدون مراقبة من شخص كبير.

- قم بتركيب آلية فتح حقيبة السيارة من الداخل في حالة انحباس أحد داخلها.

- قم بإخراج الأطفال من السيارة أولا، ومن ثم أخرج أغراضك عند وصولك للمنزل.

- تأكد من الوعي الكامل لهذه المخاطر عند مَن يقوم بنقل الأطفال بالسيارات للمدارس وغيرها.

- في حالة الخوف من ترك طفل نائم بمقعده داخل السيارة عند خروجك منها، قم بوضع ما يذكرك على "تابلو" السيارة.

- قم بالاتصال بالسلطات المعنية في حالة مشاهدة أطفال بسيارة مغلقة دون وجود شخص كبير معهم، وتأكد من خروج الطفل بأسرع ما يمكن.

- في حالة البحث عن الطفل بالمنزل، فبالإضافة إلى البحث عنه بالساحة الخلفية للمنزل، أو بالقرب من حمام السباحة، أو داخل الأماكن المغلقة داخل المنزل، تأكد من عدم وجوده داخل السيارات القريبة أو داخل صندوقها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook