الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أفضل الطرق للتعامل مع نزيف الأنف المفاجئ

chsv7k6d
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

جفاف الأغشية المخاطية أو خدش بسيط بسبب ظفر أو عطس عنيف، هي أمور بسيطة إلا أنها تكفي لأن تكون سببا في حدوث نزيف الأنف والمعروف أيضا بالرُعاف، الذي يحدث بشكل مفاجئ بدون إنذار مسبق.

اضافة اعلان

الأمر الذي يدفع المرء بشكل لاإرادي إلى إمالة الرأس نحو الخلف وهو حلّ ليس مثاليا حسب ما يرى أخصائي الطب العام روبرت لوكرمان في هامبورغ ، فإمالة الرأس نحو الخلف من الممكن أن تعيد الدم إلى جهاز التنفس ما يعني إمكانية إعادة استنشاقه أو من الممكن أن يسيل في أماكن أخرى ما يسبب حالة من الغثيان والقيء.

وينصح الطبيب لوكرمان بالجلوس بشكل مستقيم وتوجيه الرأس بدلا من الانحناء نحو الخلف وسد الأنف بواسطة السبابة والإبهام لبضعة دقائق، إضافة إلى تبريد مؤخرة العنق، ما يساعد على انقباض الأوردة وإيقاف النزيف سريعا.

أما عن استخدام القطن لإيقاف الرُعاف فيرى الطبيب لوكرمان أن استخدامه لا يجوز إلا بشرط واحد فقط ، ويشرح السبب بقوله " عندما يجف القطن داخل الأنف فإزالته ستؤدي إلى حدوث نزيف مرة أخرى، ويمكن تفادي ذلك باستخدام منديل ورقي مدهون بكريم أو زيت الزيتون، نقوم بإدخاله إلى داخل الأنف وهذا لا يمكن أن يساعد كثيرا على إيقاف النزيف".

ويشير الطبيب لوكرمان على أن تكرار حدوث الرُعاف، ربما يكون مؤشرا على الإصابة بمرض ما، كارتفاع في ضغط الدم أو وجود مضاعفات على شكل نزيف نتيجة استخدام أدوية منع تخثر الدم مثل الأسبرين.

وبالرغم من أن الرُعاف غير مؤذٍ إلا أن لوكرمان يؤكد على ضرورة مراجعة الطبيب إذا استمر الرُعاف لمدة تزيد عن 20 دقيقة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook